شاهد القمر العملاق قريبا

الجمعة 11 تشرين ثاني 2016

شاهد القمر العملاق قريبا

 

ينتظر العالم حدثا فلكيا نادرا في ١٤ نوفمبر الحالي متمثلا بظهور القمر بحجم كبير.

 

سيظهر القمر بحجم يزيد عن حجمه الطبيعي ١٤بالمئة ، وسيتفرّد بوضوحه للعين المجردة بنسبة ٣٠ بالمئة عما هو في الاوقات العادية.

 

وبرغم تكرار هذه الظاهرة مرات عدة في كل عام ،فان عددا كبيرا من الناس في العالم ينتظر ظهوره ، لانه هذه المره سيكون الأكبر حجما خلال السبعين عاما الماضية ، أي منذ سنة ١٩٤٨.

 

ناسا تفسّر ظهور القمر بحجمه الأكبر بسبب اقتراب القمر، وهو في حالة البدر الكامل، من الأرض ، بمسافة نحو ٥٠ كيلومتر ،فيبدو متضخما ، ويسمى "القمر العملاق".

 

فاذا لم تشاهد هذه الظاهرة الفلكية فستنتظر ٧٠ عاما لتشاهد "القمر العملاق" الذي سيظهر ٣ مرات هذا العام ولكن بحجم أقل من المنتظر في الايام القليلة المقبلة.

 

وهذه المرة الثانية التي يظهر فيها القمر العلاق هذه السنة، ومن المنتظر ان يظهر مرة ثالثة في ١٤ ديسمبر المقبل.ويتوقع العلماء تكرار هذه الظاهرة في ٢٥ نوفمبر سنة ٢٠٣٤ ولكن من دون ان يكون بحجم ظهوره في ١٤ من هذا الشهر.

 

الناسا تعتبر ان تسمية القمر العملاق حين يكون البدر مكتملا وفي نقطة الحضيض أي في النقطة الأقرب الي الأرض والبالغة ٤٨،٢٨٠ كيلومترا .وحين تصطف الشمس والأرض والقمر عند اكتماله في نقطة الحضيض يظهر لسكان الأرض القمر العملاق.