ترامب: يفاجئ الولايات المتحدة

الجمعة 11 تشرين ثاني 2016

ترامب: يفاجئ الولايات المتحدة

 
بعد تلك المنافسة المحتدمة مع مرشّحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، فاز المرشّح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية ليرسم ملامح المفاجأة على أوجه العديدين والفرحة على أوجه الآخرين.
 
 
وخلال مسيرته في حملته الانتخابية ، حافظ ترامب على تقدمه على منافسته كلينتون من حيث رصيد أصوات المجمع الانتخابي إلى 274 صوتا مقابل 218 أصوات لكلينتون، استناداً الى مصادر إعلامية أمريكية.
 
 
والجدير ذكره انه حصد الفوز في ولايات فلوريدا وأوهايو وألاباما وأركانسو وجورجيا وأيوا وايداهو وإنديانا وكانساس وكنتاكي ولويزيانا وميزوري ومسيسيبي ومونتانا ونورث داكوتا ونبراسكا وأوكلاهوما وساوث كارولينا وساوث داكوتا وتينيسي وتكساس وويسكونسن وست فيرجينيا ويوتا ووايومنغ بالإضافة الى مقاطعة نبراسكا.
 
 
ولكن من هو ترامب هذا الذي فاجأ الولايات المتّحدة والعالم وما هي خططه المستقبلية؟
 
 
خلال الحملة، قال ترامب انه جعل أميركا بلدا عظيما مرة أخرى من خلال قوة شخصيته، والتفاوض على المهارة والفطنة. إلا أنّه قدّم مقترحات غير تقليدية هزّت العالم ادّت الى قائمة طويلة من الناس الناقمين عليه بصورة خاصة انه تحدى الرئيس أوباما وأظهر ورقته الرابحة منذ البدء. 
 
 
طوال حملته الانتخابية ، وبصورة خاصّة في خطاب القبول الذي ألقاه في المؤتمر الوطني الجمهوري في يوليو - وصف ترامب أمريكا بالدولة المظلمة التي انحنت على ركبتيها جراء تدخل الصّين والمكسيك وروسيا وغيرها ما أدى الى موت الحلم الامريكي. وقال ترامب ان المصالح التجارية الحاقدة والسياسيين الفاسدين خنقت هذا الحلم وأنه وحده قادر على إنعاشه.
 
 
وعرض خططا مبهمة لانتزاع تنازلات اقتصادية من الصين، لبناء جدار على الحدود مع الولايات المتحدة الجنوبية مع المكسيك لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين ودفع ثمنها بأموال الضرائب التي يرسلها المهاجرون.
 
 
نبذة
 
أما الميلياردير ترامب المشهور بتسريحته الغريبة، فولد في ضاحية كوينز في نيوييورك في 14 يونيو 1946 وسرعان ما خاض غمار عالم الاعمال عام 1983 وبدأ بتشييد ناطحات السحاب وأسس شركته العملاقة. اشتهر ترامب بعناده وصموده وعبارته المشهورة "انت مطرود" .
 
وبالرغم من المصاعب التي واجهته والمطبات العالية، استطاع ترامب ان يبرهن عن جدارة وقوّة وها هو اليوم رئيس الولايات المتحدة الامريكية.