أرامكو تستثمر في سبيل المناخ

الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016

أرامكو تستثمر في سبيل المناخ
 
رصدت مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ (OGCI) مليار دولار لإنشاء صندوق للاستثمار للّسنوات العشر المقبلة.
 
 
وستكون هذه الخطوة بالتعاون مع الشركات الأعضاء العشر في المبادرة، إذ نخصّ بالذّكر شركة أرامكو السّعودية، التي تعهدت باستثمار مبلغ 100 مليون دولار، بهدف تطوير تقنيات مبتكرة وتسريع وتيرة الاستثمار التجاري لها بما يسهم في خفض الانبعاثات التي تؤذي المناخ وتسبب التلوّث.
 
 
أمّا الشركات الأخرى المعنيّة فهي بريتيش بتروليم، ورويال داتش شل، وستيات أويل، وتوتال، ومؤسسة البترول الوطنية الصينية، وإيني، و بيميكس، وريلاينس إندستريز، وريبسول وتهدف الى الاهتمام بالمبادرة في تعاطي قطاع الطاقة مع إشكالية تغير المناخ. 
 
 
وفي بيان مشترك قال رؤساء الشركات مجتمعون انّ إنشاء صندوق استثمارات مبادرة شركات النفط والغاز بشأن تغير المناخ يشير الى عزمهم بالتساوي على الاستخدام واسع النطاق لتقنيات ستحدث تغييرًا ملموسًا من شأنه أن يساعد في التصدي لتحديات تغير المناخ. وأعربوا عن التزامهم بضمان اضطلاع شركاتهم بدور رئيسي، من خلال التعاون مع الجهات والكيانات الأخرى ذات العلاقة، في الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وغيرها من المشاكل التي تواجه البيئة.
 
 
وستهدف استثمارات المبادرة إلى تحفيز الابتكار في التّصدي للتغير المناخي، والقاء الضوء على التقنيات المطورة الجديدة والتي لاقت نجاحاً بين الشركات الأعضاء، بالإضافة إلى تحديد السبل التي تساعد في خفض كثافة استهلاك الطّاقة في قطاعي النقل والصناعة بما يحقق الاستدامة. 
 
 
ولا بدّ ان تكون هذه الاستثمارات الجديدة بمثابة نقلة نوعية ومستوى غير مسبوق من التعاون في قطاع النفط والغاز وتبادل الموارد في هذا المجال.