رأي السبّاق:أسواق الامارات والانتخابات الاميركية

الثلاثاء 08 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:أسواق الامارات والانتخابات الاميركية

 

هل تتأثر الأسواق الإماراتية بنتائج الإنتخابات الأميركية ؟

 أعلنت شركة غلوبال آي في تقريرٍ أعدته حول تأثر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بالإنتخابات الأميركية والنتائج المنبثقة عنها ، وجرى التركيز على دولة الإمارات المتحدة لإرتباطها عضوياً بالأسواق العالمية نتيجة حجم الإستثمارات الأجنبية فيها..

 

وأتى التقرير على فرضيات عدة أبرزها تداعيات فوز دونالد ترامب ، وإنعكاساته المباشرة على حركية الأسواق . فقد إعتبر التقرير أنّ السوق الأميركية سوف تشهد فوضى في الأيام الأولى لإنتخاب ترامب وقد يكون السيناريو الأسوأ بتحول جزء لا يستهان به من المستثمرين الأجانب الأميركيين والأوروبيين داخل دولة الإمارات إلى الجنيه الإسترليني الذي حقق مكاسب مقابل الدولار على مرحلتين الأسبوع الماضي..

 

وأضاف التقرير : أنّ الدرهم الإماراتي بات مرتبطاً إرتباطاً وثيقاً بالدولار ما يضيّق عليه هامش الحركة بوجه التذبذبات المرافقة لحركية الدولار الأميركي ما قد يعكس حالةً من إعادة التقييم للعديد من الشركات ويدفع كلا المصرفيين المركزيين الأميركي والإماراتي إلى إعادة إطلاق سندات دينٍ حكومية على المدى المتوسط وبفوائد باهظة..

 

بالمقابل يبدو أنّ فرضية إنتخاب السيدة كلينتون أقلّ ضرراً مع وجود خضات محتملة في كلا السيناريوين ، لكنه على الأرجح أنّ مجيء كلينتون سوف يساهم بضبط أسواق رأس المال بشكل أسرع نظراً للدعم الذي تأتي به من الشركات الكبرى وكبار أثرياء الولايات المتحدة الأميركية..