كهرباء ومياه دبي في قمة ميد للريادة

الأحد 06 تشرين ثاني 2016

كهرباء ومياه دبي في قمة ميد للريادة

 
بصفتها الرّاعي الرّسمي ، شاركت هيئة كهرباء ومياه دبي في "قمة ميد للريادة في إصلاح قطاع الطاقة" MEED Leaders in Energy Reform Summit 2016 في دبي، بمشاركة أبرز صنّاع القرار في المنطقة .
 
 
وهدفت القمة لمناقشة أفضل الحلول المتعلقة بتلبية احتياجات المنطقة من الطاقة من خلال خلق إصلاحات جذرية في هذا القطاع الحيوي بالإضافة الى تنويع مزيج الطاقة وزيادة الكفاءة ومشاركة القطاع الخاص ودعمه وتمويله من جهة أخرى.
 
 
وفي مستهلّ القمّة، افتتح سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الجلسات عبر كلمة ألقاها بحضور معالي الدكتور عبدالله بن محمد الشهري، محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج – المملكة العربية السعودية، ومعالي الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، ولفيف من الخبراء والمختصين في مجال الطاقة.
 
 
وأشار سعادة الطاير انّ هذه القمّة هي ترجمة لتوصيات صاحب السّموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة ، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لجعل الإمارات واحدة من اكثر البلدان استدامة عالمياً بفضل المشاريع الطموحة في إطار الطاقة المتجددة والمستدامة. 
 
 
وفي سياق كلمته، ذكر الطايرأنّ قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة يشهد تطوراً باهراً مؤخراً، وهو في صدد استقبال التقدم التقني الهائل، والموارد الطبيعية المتوفرة بكثرة في المنطقة مثل أشعة الشمس، والتزام الهيئة البيئي تجاه العالم والأجيال القادمة بتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول عام 2020. 
 
 
وتعمل الهيئة على تشجيع البحث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية لتعزيز أمن الطاقة واستدامتها. وذكر الطاير انّ الطاقة الشمسية هي المصدر الأكثر شيوعاً في مصادر الطاقة النظيفة في دولة الإمارات لوقوعها ضمن نطاق الحزام الشمسي. ومن أبرز مشاريع الطاقة الشّمسية في دبي مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهو واحد من اكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد)، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.