أرامكو :الوفاء بمتطلبات التغير المناخي

السبت 05 تشرين ثاني 2016

أرامكو :الوفاء بمتطلبات التغير المناخي

 
لا بدّ ان تكون الحقبة القادمة في صناعة النّفط والغاز تستلزم الوفاء بمتطلّبات التغير المناخي، وذلك بالتّوازي مع تلبية الطّلب المتزايد من الطّاقة للعالم.
 
 
هذا ما اكّده  رئيس أرامكو السّعودية وكبير إدارييها التّنفيذيين، المهندس أمين بن حسن النّاصر، أمام مؤتمر "حوار الطاقة" المنعقد بمقر مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية بالرياض مشيرا إلى أن أرامكو السّعودية تنتهج استراتيجيّات فعّالة ورائدة للحدّ من الانبعاثات الكربونيّة، وتسعى لتحويل تلك الانبعاثات إلى منتجات مفيدة ذات قيمة.
 
 
وفي سياق كلمته في المؤتمر، أشار النّاصر الى الأولويّة الّتي يوليها العالم لقضيّة التّغير المناخي ومساعي تنمية الطاقة المتجددة، تستدعي توفّر بدائل جاهزة تستطيع تلبية الطلب المتزايد مع ضمان توفر عنصري الموثوقية والتكلفة الاقتصادية. 
 
 
بالإضافة الى ذلك، شدد الناصر على ضرورة الإستثمار على المدى الطويل لتهيئة البنية التحتية للطاقة العالمية لبدائل الطاقة، ثمّ أشار إلى أن الحكمة والواقعية تحتم مواصلة تنفيذ استثمارات كافية خلال المستقبل المنظور في قطاع النفط والغاز. 
 
 
وأشار الناصر في هذا الإطار، الى استراتيجية أرامكو السعودية الشاملة لإدارة الكربون والتي تقوم على أربع ركائز ، مؤكّداً أنها لا تعمل لوحدها فقط في مجال البحث والتطوير بل تتعاون عبر منظومة شراكات محلية ودولية. 
 
 
من ناحية أخرى، وفي إطار الاستجابة الرّائدة من قطاع الطّاقة لمشكلة تغّير المناخ، القى الناصر الضوء على أن أرامكو السعودية دخلت في شراكة مع 9 شركات نفط عالمية، ينتج أعضاؤها نحو 20 بالمئة من إجمالي إنتاج العالم من النّفط والغاز.
 
 
وأتت هذه الخطوة لخلق مبادرة شركات النّفط والغاز بشأن المناخ. وتسعى هذه المبادرة بحسب النّاصر إلى اتخاذ إجراءات عمليّة للحد من انبعاثات الغازات الدّفيئة.