الامارات السبّاقة عربيا في غزو الفضاء

الخميس 03 تشرين ثاني 2016

الامارات السبّاقة عربيا في غزو الفضاء

 

اعتمد الشيخ محمد بن راشد تصاميم مشروع الامارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل".

 

 

الشيخ محمد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اعطى توجيهاته للبدء في مرحلة تصنيع النماذج الاولية للمسبار الذي من المقرر أن يصل الى كوكب المريخ في العام ٢٠٢١ ليكون الاول من نوعه عربيا واسلاميا. وستكون الامارات من بين بين تسع دول تطمح لاستكشاف كوكب المريخ.

حاكم دبي اعتبر أنّ طموحات الامارات هي الفضاء ، ويشكل مسبار الامل قفزة نوعية في مسيرة الامارات العلمية ، وعبّر عن اعتزازه بأن أول أحرف عربية ستصل الى الكوكب الأحمر سيكون عنوانها مسبار الامل .

هذا الكلام جاء خلال زيارة الشيخ محمد بن راشد الى "مركز محمد بن راشد للفضاء" حيث افتتح أيضا المرحلة الثانية من مبنى تصنيع الأقمار الصناعية وتجميعها وتركيبها وفق معايير عالية ومواصفات عالمية .

الشيخ محمد ثبّت أول قطعة على الهيكل النهائي ل"خليفة سات" القمر الصناعي الاول عربيا الذي صنعته أياد عربية بالكامل وبهندسة اماراتيين. وميزة هذا القمر الاماراتي دقة التقاطه الصور ويخدم المشاريع الحكومية في حماية البيئة والانسان والبنية التحتية.

مسبار الامل الذي تمّ تدشينه عام ٢٠١٥ سينطلق في النصف الاول من العام ٢٠٢٠ ،فيقطع ٦٠٠ مليون كيلومتر ليصل الى وجهته النهائية بعد ٢٠٠ يوم تزامنا مع احتفالات الامارات باليوبيل الذهبي لتأسيسها.