رأي السبّاق:هل تتهاوى أسعار النفط؟

الخميس 03 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:هل تتهاوى أسعار النفط؟

 

هل تتهاوى أسعار النفط مجدداَ ...

 سادت بلبلةٌ مع بداية الأسبوع الحالي وكثرت التحليلات في موضوع النفط والتوقعات المستقبلية لأدائه ، فبعد فكّ إلتزامات بعض الدول بما يتعلّق بتثبيت الكميات المنتجة ها هي بعض الدول تتنصل من إلتزامات أوبك وتزيد الإنتاج اليومي بفعل الحاجة الطارئة للسيولة..

 

دعا المجلس الأعلى لأوبك هذا الأسبوع لسلسلة إجتماعات على مستوى المقررين خلال شهر نوفمبر لتدارك الأسوأ كما أسماه المندوب الإماراتي ، فالبرغم من الإلتزامات الواعدة بعودة إحياء الطلب عبر تقليص أو تثبيت الكميات المنتجة لفترة زمنية معينة لريثما تستعيد الدول المنتجة بعض الأنفاس وتسد جزءاً من العجوزات المتراكمة عبر سنتين ونصف ها هي بعض الدول كالعراق مثلاً رفضت التطبيق الفوري للمقترح الأخير تحت سقف الحاجة الملحة بحاجتها للتمويل الفوري لمواجهة الإرهاب والمسلحين في مدينة الموصل .

 

كما تعيد بعض الدول كالجمهورية الإسلامية في إيران حساباتها العامة عبر تأمينها إيراداً نفطياً وغازياً شبه مستقرّ فكشفت الأرقام عن مداخيل يومية من النفط تقدر بثمانين مليون دولار تجمعها إيران عبر المبيع المباشر وما قيمته 13 مليار دولار على شكل سيولة آجلة للإمارات العربية المتحدة وألمانيا..

 

تعود الإشكالية لتطرح من جديد في هذا المجال : هل سنعود مع بداية ال2017 لما كنا فية منتصف ال2015 ؟ حيث لامس البرميل الخام عتبة العشرين دولار وهل الصدمة هذه المرة تكون قاضية وبدون أفق واضح