الموسيقى العربية في دار الاوبرا المصرية

الثلاثاء 01 تشرين ثاني 2016

الموسيقى العربية في دار الاوبرا المصرية

 

انطلقت في دار الاوبرا المصرية في القاهرة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية .

 

المهرجان بنسخته الخامسة والعشرين يعتبر الأبرز في المنطقة العربية الذي يحيي التراث الغنائي والموسيقى الشرقية.

 

يشارك في المهرجان ٨٢ فنانا من ٨دول عربية ، يعرضون فنونهم خلال ١٤ يوما على مسارح الاوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور ومعهد الموسيقى العربية.

 

ومن ابرز النجوم العربية المشاركة :الفنان المغربي عبده شريف، والسوري صفوان بهلوان ، واللبناني مروان خوري، والفلسطيني محمد عساف ، والاردنية نداء شرارة ،والتونسية شيماء هلالي...

 

ويمثل مصر أنغام وغادة رجب ومي فاروق ونادية مصطفى وهاني شاكر ومحمد الحلو وايمان البحر درويش وطارق فؤاد ومحمد حسن .

 

إيناس عبد الدايم رئيس الاوبرا المصرية ورئيس المهرجان كشفت عن تقديم ٢٥ صوتا من جيل الشباب الذين يشكلون أمل مصر في الحفاظ على التراث الفني. وتوقفت عند خسارة الفن العربي الموسيقار اللبناني ملجم بركات.

 

وفي افتتاح المهرجان تم تكريم ١٦ شخصا ساهموا في إثراء الحياة الفنية في مصر والدول العربية منهم الموسيقار المصري عمر خيرت ، والمغني اللبناني عاصي الحلاني،والموسيقار الجزائري سليم دادة، والموسيقار العراقي فاروق هلال ، والملحن البحريني مبارك نجم والشاعر المصري فوزي إبراهيم ، والدكتورة رتيبة الحفني التي أسست المهرجان.

 

المهرجان الذي يستمر حتى ١٣ نوفمبر تشرين الثاني يوازيه مؤتمر الموسيقى العربية تحت عنوان"جماليات الموسيقى العربية بين الموروث والواقع الراهن".

 

وكان الموسيقار عمر خيرت افتتح المهرجان برفقة أوركسترا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي ، وشارك المغني مدحت صالح والمغني علي الحجار والمغنية ريهام عبد الحكيم.

أحدث الأخبار السبّاقة