ملحم بركات يعود الى تراب لبنان

الاثنين 31 تشرين أول 2016

ملحم بركات يعود الى تراب لبنان

 

ودّع لبنان في مأتم شعبي وفني الموسيقار والمطرب ملحم بركات .

 

وسط حشد من المطربين اللبنانيين والعرب، كالمغني التونسي صابر الرباعي والمطرب اللبناني راغب علامه وعاصي الحلاني، وموسيقيين وفنانين وحشد من المعجبين ، ووري ملحم بركات في الثرى في بلدته كفرشيما في احتفالية كبيرة، حيث انتقل جثمانه من بيروت الى مثواه الأخير في ظل أغانيه التي صدحت في الشوارع والاحياء التي عبرها موكبه الجنائزي الضخم.

 

وفي حين ارتفعت صوره ولافتات تودع فنان لبنان الكبير وتعبّر عن أسى فراقه كطاقة إبداعية عربية ،رثاه  رفيق دربه الشاعر نزار فرنسيس بقصيدة مؤثرة، قبل ان يندفع الى نعشه ويجهش بالبكاء مع عدد كبير من محبي ملحم بركات .ومما قاله:

 

قوم ملحم قوم هيدي مش إلك. ليش الغفى ،نبض الحياة بيسألك؟الموت يمكن بالجسد يقدر عليك لكن صعب عن عرش فن ينزّلك.انت الملك والمملكة بايديك.الابداع تاج بايد الله مكللك.من قت ما غمضتهن عينيك انطفيو بعيني كل نجمات الفلك. والفن عندي صار بعد هيك كل ماحدن غنّى التفت صوب القبور ... انطر الموت يزيح ويطل الملك

 

نبذة

 

ملحم بركات من مواليد كفرشيما عام ١٩٤٤.عمل نجارا مع والده الذي ورث عنه الصوت الجميل، ثم درس الموسيقى والعزف علي العود ، تأثر بالموسيقار المصري محمد عبد الوهاب ، تميز منذ صغره بموهبته الفذة حتى انه لحن مقالة في جريدة، وغنى في بلدته، قبل ان ينتقل للانخراط في الحياة الفنية اللبنانية والعربية، فانطلق مع الرحابنة، ثم استقل عنهم، ليغني أغانيه، ويلحن لكبار الأصوات اللبنانية والعربية.

 

من اغانيه اللامعة:حمامة بيضا،ولا مرة، على بابي واقف قمرين ومشيت بطريقي ... وابدع في لحن "اعتزلت الغرام لماجده الرومي ، ويا حبيبي تصبح فيّ لكارول صقر .

 

عمل في المسرح والتلفزيون والسينما.