رأي السبّاق: الذهب ينتعش

الاثنين 31 تشرين أول 2016

رأي السبّاق: الذهب ينتعش

 

سوق الذهب تنتعش من جديد..


 بعد التراجعات غير المحسوبة التي عاشتها أسواق المعادن في الأسبوعين الأخيرين ، يعود الذهب مع نهاية التداولات هذا الأسبوع ليحقق مكاسب صافية وصلت إلى 4.2 .

 

لطالما إرتبطت حركة الذهب العامة بدينامية الدولار الأميركي والطلب المباشر ، فالدولار رغم تحقيقه نجاحات هائلة مقابل اليورو والين الياباني الأسبوع الفائت بيد أنّ حركته الإستثنائية لم تفضِ إلى زعزعة الطلب على المعدن الأصفر الذي ما يزال ملاذاً للعديد من الإقتصادات الناشئة..

 

ويأتي في طليعة مستهلكي الذهب الصين الشعبية التي تشتري الذهب لأغراضٍ تجارية وطبية في الدرجة الأولى ، ولتعوّم إحتياطها المالي البعيد الأمد في الدرجة الثانية . تليها أوستراليا التي برز إسمها هذا العام كأحد الشراة الأساسيين لخلق حاجز دفاع إستثنائي في ظلّ تخبط الأسواق المالية وتباطؤ الإقتصاد العالمي..

 

بالمقابل يبدو أنّ إنتاج الذهب لا يزال في مسار نسبي ومستقرّ لكنّ الفوائض المحتملة يتمّ الإحتفاظ بها في المصارف الركزية وتحديداً البنك الفدرالي الأميركي والمركزي الكندي تلافياً لإنخفاضات تهزّ الأسواق وتخلق ركوداً غير مستحب في ظلّ التوترات الراهنة في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا ، بالإضافة إلى هاجس النمو الذي بدأ يدق أبواب الدول الصناعية الكبرى..