جهازٌ من Google يتتبّع حركة العين

الأحد 30 تشرين أول 2016

جهازٌ من Google  يتتبّع حركة العين

 

تعمل Google  على ابتكار جهازٍ مُعتمر خاصّ بالواقع المضخّم، قادرٍ على تتبّع حركة العينين ولحاق نظراتها.


أشرنا في يوليو الماضي إلى أنّ Google  تطوّر جهازاً معتمراً جديداً، وبحسب التقارير الجديدة من موقع Engadget، لن يستخدم هذا الابتكار جهازاً للتحكّم عن بعد، ولا أيّ قضبان، لأنّه سيتّبع حركة عين مرتديه.

 

وفي المقابل، أعلنت شركة Eyefluence  التكنولوجيّة النّاشئة، والتي تطوّر تقنيّة خاصّة بتتبّع العين، أنّ Google  ابتاعتها أخيراً. ومن هنا، اعتبرنا أنّ الخبر تأكّد.

 

وسيمنح جهاز Google  الجديد مرتديه نظرةً للعالم الذي يحاوطه، أيّ أنّه يندرج ضمن إطار الواقع المضخّم، خلافاً للواقع الافتراضي الذي يخلقه جهاز Daydream View، والذي يعيّش مرتديه في وهم محيطٍ مزيّف من حوله.

 

ويختلف الجهاز الجديد أيضاً بكونه ليس بحاجة لكمبيوتر أو لهاتفٍ ذكيّ من أجل التشغيل والتحكّم. ويجدر الذكر أنّ Google  لم تؤكّد بعد استخدامها لتكنولوجيا Eyefluence، لكنّها لم تنفِ الأمر أيضاً.

 

وهذه المعلومات تعني أنّ Google  تبحث عن منافسة الHoloLens  من Microsoft، الخاصّ بالواقع المضخّم، والذي ما زال قيد التطوير، بالإضافة إلى منافسة شركة Magic Leap  النّاشئة، رغم أنّ Google  جمعت استثماراً لها من 542 مليون $، لكنّها لم تعلن بعد عن تكنولوجيّتها منذ العام 2014. ومن جهةٍ أخرى، جمعت شركة Fove  النّاشئة الخاصّة بالواقع الافتراضيّ مع تكنولوجيا تتبّع العين، تمويل 500 ألف دولار من خلال موقع Kickstarter.

 

وسيكون الجهاز المُعتمر أحدث حهازٍ من Google، بعد أن أطلقت هاتف Pixel  في 20 أوكتوبر الماضي، وبعد إطلاقها لGoogle Glass  في الرّابع من نوفمبر.