الإمارات في القمّة العالمية للمستثمرين

الخميس 27 تشرين أول 2016

الإمارات في القمّة العالمية للمستثمرين
 
شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في الجلسة الافتتاحية لقمة المستثمرين العالمية، التي انطلقت مؤخرا في مدينة إندور، عاصمة ولاية ماديا براديش بوسط الهند.
 
 
ترأس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة السيد عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل التجارة الخارجية والصناعة، وزارة الاقتصاد بحضور الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الهند. وحضرت هذا الحدث أيضا الوفود الحكومية من ولاية مادهيا براديش، بما في ذلك كبار المسؤولين والضيوف من المؤسسات والدوائر الحكومية وممثلين عن القطاع الخاص.
 
 
وتم عقد القمة مع سلسلة من الندوات وحلقات النقاش، التي تبحث عن سبل لتعزيز الاستثمارات المشتركة في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية، والابتكار التكنولوجي وسيارات الطاقة النظيفة والأدوية والغزل والنسيج والسياحة والطاقة.
 
 
وخلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية، أكّد سعادة آل صالح على العلاقات الثنائية القوية بين الإمارات والهند، التي تشكّل الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 50 مليار دولار للفترة 2015-2016 والتي يتوقع أن تصل إلى مستويات قياسية.
 
 
من جانبه قال سعادة آل صالح أن التجارة الخارجية مع الهند تمثل نحو 9.8 في المائة من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة. والهند هي أكبر مستورد للسلع من دولة الإمارات العربية المتحدة، لتبلغ الى ما يقارب 14.9 في المائة من إجمالي صادرات دولة الإمارات العربية المتحدة و 8.7 في المائة لإعادة التصدير، مما يجعل الهند ثاني أكبر سوق تصدير في البلد.
 
 
وتشكّل دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر مستثمر عربي في الهند، بإجمالي استثمارات تتجاوز 10 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى قيمتها 4 مليارات دولار من الاستثمارات المباشرة، وهو ما يعادل 85 في المائة من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند.