دبي للمجمّعات الابداعية والأنظمة الجديدة

الاثنين 24 تشرين أول 2016

دبي للمجمّعات الابداعية والأنظمة الجديدة

 

أعلنت سلطة دبي للمجمّعات الابداعية، هيئة تنظيمية حكومية مُكَلّفة لتعزيز التنمية الاقتصادية للمجموعات الابداعية في دبي والصناعات المعرفية ذات الصلة، عن اطلاق لوائح تنظيمية جديدة رائدة من شأنها أن تمكّن أكثر من ٤٥٠٠ شركةً من تقديم فرص عمل بدوام جزئي ل-٢٦٠٠٠ طالباً جامعياً في جميع أنحاء المجمّعات الابداعية التسعة في دبي.

 

تُعتَبَر هذه السلطة أول سلطة حكومية تنظيمية في المنطقة تمكّن الشركات الخاضعة لولايتها القضائية من الوصول إلى تجمّع قيّم من المواهب الطالبية.

 

 يسمح تأمين العمل بدوام جزئي للجيل المقبل من المواهب الابداعية باكتساب الخبرة في الصناعات لاستكمال مجالات دراساتهم ولزيادة فرص العمل بعد التخرّج. ومن المتوقّع أن تسدّ اللوائح التنظيمية الجديدة الفجوة في مهارات المعرفة التي حدّدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بكونها تحدياً في جميع أنحاء العالم العربي.

 

 وفضلاً عن ذلك، تنسجم أهداف اللائحة الجديدة مع الرؤية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام ٢٠٢١ التي تسعى إلى اقامة اقتصاد معرفي تنافسي باعتباره واحداً من  مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بها.

 

كما تركّز الاستراتيجية الوطنية للابتكار على واحد من المسارات المتعلّقة بتنشئة الأفراد في مجالات الهندسة والرياضيات وبتعزيز ثقافة الابتكار على المدى الطويل. على سبيل المثال، يعطي برنامج "دراستك مكسب" الطلاب فرصةً للعمل في قطاعات مثل التكنولوجيا، علوم الحياة والطاقة.

 

 تدعم هذه المبادرة ادخال المواهب المُدَرَّبة محلياً بشكل مستمرّ في هذه الصناعات الرئيسية من أجل ترسيخ مكانة دبي كمركز لمهن الهندسة والرياضيات في المنطقة.

 

 ستمكّن هذه اللائحة الشركات المرخّصة من سلطة دبي للمجمّعات الابداعية من الوصول إلى تيار جديد وقيّم من المواهب وستضمن قوى عاملةً ماهرةً، متعلّمةً ومتطوّرةً. يسهّل النظام الحديث التوازن بين التعليم ومجال الخبرة للطلاب ويزوّدهم بالمهارات اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل الحديثة.

 

 وبالاضافة إلى ذلك، يمنحهم بدايةً مميّزةً في حياتهم المهنية ويزيد من قدرتهم على تأمين فرص العمل بدوام كامل من خلال تقديم لهم الفرص للانضمام إلى القوى العاملة بينما يحقّقون أهدافهم الأكاديمية في الوقت نفسه.

 

 تسمح مبادرة "دراستك مكسب" للطلاب المسجلين في الجامعات المرخّصة من السلطة بالعمل في مجموعة متنوّعة من القطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الاعلام، الترفيه، تنمية رأس المال البشري، التعليم، علوم الحياة، الطاقة، البيئة، الأزياء، التصميم والاستعانة بمصادر خارجية.