السعودية برقم قياسي اقتصادياً

السبت 22 تشرين أول 2016

السعودية برقم قياسي اقتصادياً
 
 
اهتمامًا منها بتقوية تنويع مصادر دخلها الاقتصادي، أعلنت المملكة العربية السعودية أكبر إصدار على الإطلاق لسندات حكومية من سوق ناشئة إذ باعت ما قيمته 17.5 مليار دولار من السندات لأجل 15 و30 عاماً.
 
والجدير ذكره انّه رقم فاق أقصى توقعات المحللين للإصدار الأول من نوعه بالنسبة إلى المملكة.
 
 
وفي هذا الصدد، أشار الإعلام الرسمي إلى أن الطلب على الاكتتاب ناهز أربعة أضعاف المبلغ المذكور.
 
 
ومن جانبه قال جان مارك ميرسييه من مجلس إدارة قسم أسواق السندات في مصرف "اتش اس بي سي" HSBC البريطاني أنّ هذه الخطوة تؤكّد تأكيدا تامّاً على وصول المملكة العربية السعودية إلى أسواق رأس المال، كونها أكبر عملية إصدار قام بها أي بلد حتى الوقت الحاضر.
 
 
ومن جانبه، أوضح ميرسييه في حديث له للصّحافة أن اهتمام المستثمرين بهذه السندات لم يقتصر على الولايات المتحدة بل شمل جميع انحاء العالم. أمّا المملكة العربيّة السعودية، وهي أكبر مصدر للنّفط فتشهد تراجعًا في إيراداتها جراء انخفاض الأسعار عالميًا منذ عام 2014.
 
 
والجدير ذكره في هذا الإطار انّ المملكة شهدت عجزًا قياسيًا في ميزانيتها لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت تسجيل عجز  بزهاء 87 مليارا في سنة 2016.
 
 
وفي هذه المناسبة أيضاً لا بدّ من الاشارة الى انّ المملكة العربية السعودية باعت سندات أجلها خمس سنوات بقيمة 5.5 مليار $ بسعر 135 نقطة أساس فوق سعر أدوات الخزانة الأمريكية مع كوبون نسبته 2.375 %.
 
 
كما باعت سندات أجلها عشر سنوات بقيمة 5.5 مليار دولار بسعر 165 نقطة أساس فوق سعر أدوات الخزانة الأمريكية. بالإضافة الى ذلك تحمل كوبون نسبته 3.25 % وسندات أجلها 30 عاما بقيمة 6.5 مليار دولار بسعر 210 نقاط أساس فوق سعر أدوات الخزانة الأمريكية وتحمل كوبون نسبته 4.5 %.