مَدْين: عراقة وأصالة

الخميس 20 تشرين أول 2016

مَدْين: عراقة وأصالة
 
 
عند وصول غاز مَدْيَن إلى محطة المُوَيلِح، ستبدأ بإنتاج 570 ميغاواط، منها 50 ميغاواط ستنتجها محطة توليد الطاقة الحرارية الشمسية عالية الكفاءة التابعة للشركة السعودية للكهرباء.
 
 
واستناداً الى وثائق الشركة السعودية فقد اكتشف حقل مَدْيَن في عام 1992، ما عزز من استراتيجيتها في إنتاج الغاز، التي سوف تدعم الاقتصاد الوطني وتوفر فرصًا صناعية مهمة لتحقيق أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة 2030.
 
 
من جهة أخرى، يأتي معمل الغاز في مَدْيَن كمنفذ لمبادرة ضباء الخضراء (Green Duba)، التي تحدُّ من حرق الوقود الخام والديزل لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتعوّضه بالغاز النّظيف الصديق للبيئة. والجدير ذكره أنه بدأ العمل في تصميمه وإنشائه عام 2013، ومن المقرر أن يكتمل البناء تمهيدًا لبدء التشغيل المقرر نهاية العام الحالي 2016م، والذي اكتمل إنشاؤه بنسبة %86 حتى الآن.
 
 
وتمّ تصميم المعمل المذكور لإنتاج ومعالجة 75 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من الغاز و4500 برميل من الغاز المكثف السائل في اليوم ، تصل اليه من 7 آبار محيطة به، وبالتالي يسلّم المنتجات إلى محطة كهرباء ضباء الخضراء بالمويلح عالية الكفاءة بالقرب من ضباء لاستخدامها في توليد الكهرباء.
 
 
وهذا هو المشروع أول مشروع في المملكة يتم بطريقة تسليم مفتاح لتصميم وتنفيذ المعمل وفق مواصفات ومقاييس أرامكو السعودية (هندسة ومشتريات وإنشاءات) مع مقاول من داخل المملكة. كما وإنه يستحدث فرص وظيفية لحديثي التخرج في المجالات الهندسية والمهنية. 
 
 
ومن ابرز انجازات المشروع ترسية 66 بالمئة من المشتريات و20 بالمئة من الأعمال التنفيذية على تجار ومقاولين محليين بالإضافة الى تخليص 700 طن من المعدات الثقيلة من ميناء ضباء على ثلاث شحنات في رقم قياسي مقداره ثلاثة أيام لكل شحنة وتفعيل السياحة في المنطقة.