أرامكو: النفط والغاز في المكانة عينها

الجمعة 14 تشرين أول 2016

أرامكو: النفط والغاز في المكانة عينها

 


خلال كلمة رئيسة في مؤتمر الطّاقة العالمي الـ23 الذي جرى في مدينة اسطنبول، أكد رئيس أرامكو السّعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، أن النفط والغاز سيحتفظان بمكانتهما الأساسية في قطاع الطاقة العالمي لعقود مقبلة، مشيراً الى استعداد المستثمرين في صناعة الطاقة للانتقال إلى أنواع وقود بديلة.
 
 
  وتواجه صناعة الطاقة في الوقت الراهن تحديات صعبة بحسب ما شدد ناصر، الذي اضاف انّ انخفاض أسعار النفط ليس السب الوحيد لهذه المصاعب، وإنما بسبب ضعف الاستثمارات العالمية بصورة رئيسة. أدّى ذلك إلى اختلال موازين العرض والطلب، الامر الذي سيؤثّر على المدى البعيد على أسعار النفط والاقتصاد العالمي بحسب ما أفادبه الناصر .
 
 
وتستمر أرامكو السعودية في الاستثمار في مشاريعها الأساسية المرتبطة بالنفط والغاز وفي مجالات المعالجة والتكرير والتسويق والكيميائيات. أما المشاريع التي أرجأتها، بحسب ما أفاده الناصر في كلمته فكانت في معظمها من مشاريع المساندة.
 
 
والجدير ذكره أنّه أكّد وشدد على استمرار أرامكو السعودية في المحافظة على الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لتعزيز أمن الطاقة العالمي بالرّغم من حالة التراجع طويل الأمد التي تشهدها الأسواق، وللحد من تأثير الظروف غير المتوقعة.
 
 
من جهة أخرى، قال انّ "العالم سينتقل إلى أنواع وقود بديلة خلال الفترة الانتقالية التالية".  واستناداً الى تقديرات وكالة الطّاقة الدّولية IEA ستتم تلبية حوالي 75 بالمئة من الطلب العالمي الأولي على الطاقة ، ما يعادل 360 مليون برميل في اليوم من النفط، في العام 2040 من مصادر الوقود الأحفوري. "لذا، فإن الدور المحوري للنفط والغاز في مزيج الطاقة العالمي سيستمر لعقود مقبلة." كما قال النّاصر.