رأي السبّاق:ديناميكية جديدة للنفط

الأربعاء 12 تشرين أول 2016

رأي السبّاق:ديناميكية جديدة للنفط

 

النفط الخام : ديناميكية جديدة..

 عاد النفط من جديد لينعش خزائن الدول التي تضررت عبر سنتين من العجز والحيرة في زيادة أو تقليص الإنتاج . فكان لا بد للدورة الإقتصادية النفطية أن تعود لإطلاق العنان للأسعار ولو بنسب غير كافية...

 

حالياً ينعم منتجو النفط بسعر متوسط يقارب 53 دولار للبرميل لتقارب التوقعات التي أطلقها صندوق النقد الدولي وأوبك عن ملامسة النفط عتبة الستين دولار في ديسمبر 2016 ويبدو المسار إيجابياً وتصاعدياً .

 

لغاية اليوم تبدو المكاسب الفعلية دون المستوى المرجو لتحقيق التوازن في الموازنات الحكومية ويختلف الحال بين بلد وآخر بحسب حجمه وقدراته الإنتاجية : فبحسب دراسةٍ مالية أجرتها شبكة سي إن بي سي تحتاج المملكة السعودية مثلاً سعراً وسطياً يقرب من السبعين دولار لتحقيق التوازن الآني ومائة دولارات للبرميل على مدى سنة كاملة لإستعادة السيولة الجارية و120 دولار لإعادة تحديث البنى التحتية النفطية حتى العام  2025 .

 

كذلك تحتاج روسيا الإتحادية تسعون دولار كسعر وسطي على مدى تسع شهور لتوفير فائض أولي في الموازنة الحالية و140 دولار لإعادة تحديث البنى التحتية على مدى خمس سنوات.

 

إذن ، العودة حميدة وتزيل القلق مؤقتاً عند العديد من المستخدمين المهددين بالفصل من العمل لكن لا يُبنى على السعر الحالي إستراتيجيات مستقبلية لحين يستقر السعر النهائي عند جني الأرباح فوق عتبة السبعين دولار ويزيد...