رأي السبّاق:النمو العالمي الباهت

الخميس 06 تشرين أول 2016

رأي السبّاق:النمو العالمي الباهت

 

الإقتصاد العالمي للعام 2017 : نمو باهت

 أصدر صندوق النقد الدولي دراسةً أولية حول حركية الإقتصاد العالمي للعام 2017 وتظهر المؤشرات نمواً باهتاً لا يتخطى ال3.7% نتيجة الخلل في الأسواق والأزمات السياسية والإقتصادية في الدول الصناعية..

 

وأتى التفصيل معمماً للأسباب الراهنة التي تتخبط بها الإقتصادات الكبرى الصناعية والإقتصادات الناشئة ، فخروج بريطانيا وأزمات الشرق الأوسط المستعرة بالحروب والخلافات السياسية أضف اليها إنخفاض أسعار النفط وصراع الدول الكبرى على الحصص والموارد ، كانت أسبابا وجيهة لتردد المستثمرين وضعف قدراتهم التمويلية وفقدان القدرة على إعادة إطلاق عجلة الإقتصاد العالمي من جديد..

 

بالمقابل ، فإن العملاقين الآسيويين (الصين والهند) يعيشان حالة من المراوحة الإقتصادية بسبب تخبط أسعار السلع في الأسواق العالمية وتراجع قدرة الشركاء التجاريين الطبيعين كالدول الأوروبية والإفريقية ودول مجلس التعاون الخليجي على تمويل نفس مقدار الإستيراد السابق في الأعوام الفائتة ما أدخل الصين مثلاً في جمود إقتصادي مستمر منذ العام  2015.

 

تجنح بعض الدول اليوم كروسيا وبعض دول اوروبا إلى الصرف من خارج الموازنات إما لتمويل الحروب المتنقلة أو لدفع مستحقات قديمة على شكل سندات دين وتثبيت النقد الوطني الأمر الذي إنعكس بدوره على الدورة الإقتصادية العالمية خلال الأشهر الماضية..