17 مليار درهم بين دبي وأميركا اللّاتينيّة

الأربعاء 05 تشرين أول 2016

17 مليار درهم بين دبي وأميركا اللّاتينيّة

 

أفاد تحليل لغرفة تجارة وصناعة دبي بأنّ قيمة تجارة دبي غير النّفطيّة مع دول أميركا اللّاتينية بلغت 17 مليار درهم، خلال 2015.

 

واستخلص التّحليل الّذي أصدرته الغرفة على هامش استعداداتها لتنظيم "المنتدى العالميّ للأعمال لدول أميركا اللّاتينيّة" في 9 و10 نوفمبر المقبل في دبي، نموًّا في القيمة بنسبة 26% مقارنة بعام 2010، وتوقّع استمرار النّموّ حتّى عام 2018.

 

كما أشار إلى أنّ البرازيل تتصدّر قائمة الشّركاء الرّئيسيّين لدبي، حيث شكّلت تجارتهما المشتركة 67% من الصّادرات والواردات على حدّ سواء، من إجمالي تجارة الإمارة مع دول أميركا اللّاتينيّة.وبلغت قيمة إجمالي واردات دبي من البرازيل لسكّر القصب 1.9 مليار درهم، يليها الذّهب بما فيه المطليّ بالبلاتين بأشكال خام أو نصف مشغولة أو بشكل مسحوق.

 

وأتت المكسيك كثاني أكبر شريك تجاريّ لدبي، بحيث بلغت واردات دبي من أجهزة الهواتف نحو 1.3 مليار درهم، بينما بلغت قيمة واردات دبي من المكسيك للذّهب كثاني أكبر واردات دبي من المكسيك بقيمة بلغت 381 مليون درهم.

 

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، جاءت تشيلي في المرتبة الثّانية بعد البرازيل من حيث حجم سوق الصّادرات في المنطقة بحصّة قدرها 13%. وجاءت سورينام كثالث أكبر شريك تجاريّ لدبي، حيث تعتبر موردًا رئيسًا للذّهب الخام ونصف المشغول، بينما احتلّت الأرجنتين المرتبة الرّابعة بحصّة بلغت 10% من إجمالي الصّادرات و3% من إجمالي الواردات.

 

في هذا الصّدد، قال المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حميد بوعميم: "على الرّغم من حالة عدم الاستقرار وضعف الطّلب عالميًّا، نجحت دبي في جذب رؤوس الأموال العالميّة وإبرام صفقات تجاريّة من شأنها تنمية الاقتصاد، وتعزيز مكانة دبي في دعم روّاد الأعمال بفضل رؤية القيادة الرّشيدة حول استشراف مستقبل التّجارة العالميّ، وترجمتها إلى استراتيجيّات مبتكرة".

 

من ناحية ثانية، سلّط التّحليل الضّوء على التّنافسيّة العالية لصادرات دبي لهذه البلدان، حيث فاقت المزايا التّنافسيّة نسبة 100%. وفي البرازيل بلغت قيمة صادرات دبي من الألمنيوم الخام 44 مليون درهم، وزادت المزايا التّنافسيّة لهذه المنتجات عن 1000%، في حين سجّلت هذه الصّادرات نفسها إلى المكسيك قيمة قدرت بـ53 مليون درهم ومزايا تنافسيّة كبيرة، كما تميّزت صادرات دبي من "بوليميرات الإيثلين" بأشكالها الأوّليّة للدّولتين بالتّنافسية، حيث زادت مزاياها التّنافسيّة عن 100%.

 

تجدر الإشارة أخيرًا إلى أنّ المنتدى العالميّ للأعمال لدول أميركا اللّاتيني يُقام تحت شعار "روافد جديدة لنماء دائم"، حيث يأتي الحدث ضمن سلسلة المنتديات العالميّة للأعمال، الّتي تنظّمها الغرفة منذ عام 2012.