رأي السبّاق:النفط يكسب

السبت 01 تشرين أول 2016

رأي السبّاق:النفط يكسب

 

النفط يكسب 5% بعد إجتماع أوبك..

 عقدت منظمة أوبك التي تضمّ أبرز مصدري النفط في العالم إجتماعاً إستثنائياً في الجزائر تم التباحث فيه عن ضرورة تخفيض الإنتاج النفطي بما يضمن عودة الأسعار إلى ميزان طبيعي في السوق وإنطلاق النمو الإقتصادي لتلك الدول من جديد

 

أوبك التي اجتمعت مرات عديدة وفي مناسبات مختلفة تشهد إختلافاً في الرأي بين جناحين أساسيين : الفريق الذي يطالب بزيادة المخزون على حساب المعروض وإعادة تدوير الكميات المنتجة وفق جداول زمنية لإعادة التوازن بين العرض والطلب في السوق العالمية. وفريق ثانٍ يعتبر أنّ تخفيض الإنتاج يمكن أن يفقده جزءاً من العائدات المالية النفطية التي تعتمد عليها خزانته الحكومية.

 

أما الواقع الحالي فبات لا يحتمل التأويل ، فإنحدار الأسعار المستمرّ يكاد يضرب الملاءة المالية لبعض الدول التي يشكّل عائد النفط فيها أكثر من 80% من مصادر التمويل العام بيد أنّ العمل لايزال قائماً للإتفاق على الكوتا المعتمدة لتحفيز الطلب وبخاصة لدى العملاقين الآسيويين الصين والهند.

 

وبنتيجة المداولات ظهر إنطباع إيجابي في السوق النفطية فهرول المضاربون لشراء الأسهم النفطية الآجلة لثلاث سنوات بتخمين أولي مالي وصل البرميل الخام معه إلى 47.6 دولار في غضون ساعتين ما أوحى بدلائل غير قابلة للشك أن النوايا هي بخفض سقف الإنتاج مرحلياً لحين ان تتكشف المبادرات الكبرى ولوائح الطلب للعام القادم من الدول المستوردة الأساسية.