علاجُ الصلع اصبح ممكنا

الأحد 02 تشرين أول 2016

علاجُ الصلع اصبح ممكنا

 

" يساعد المرضى على إعادة نمو الشعر بالكامل.ruxolitinibعلاجٌ جديدٌ لمدة أربعة أشهر عبر دواء ال"

 

 أفادت الدراسات البريطانية الجديدة بأن الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية شهدوا تحسناً بنسبة 92% عند استخدامهم الدواء، والذي بدوره يُستخدم لعلاج الأورام الخبيثة التي تصيب النخاع الشوكي كما يعمل على كبح انزيمات محددة بهدف مهاجمة بصيلات الشعر.

 

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور جوليان ماكاي-يغان، من المركز الطبي لجامعة كولومبيا: "على الرغم من صُغر دراستنا ،  تمكنا من توفير أدلة حاسمة بأن مثبطات "ج.أ.ك." قد تشكل أول علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة.

 

هذه أنباء مشجّعة للمرضى للذين يُجبرون على التعامل يومياً مع الآثار الجسدية والعاطفية لهذا المرض.

 

داء الثعلبة هو الأكثر شيوعا بعد فقدان الشعر، ويمكن أن يصيب كافة الاعمار، الرجال والنساء على حد سواء."

 

اختبر الباحثون الدواء على 12 مريضا بين طريقة معتدلة و حادة: كل المرضى اخذوا 20ملغ من دواء  عن طريق الفم مرتين في اليوم لمدة ثلاثة الى ستة أشهر.

 

تمت متابعة المشاركين لمدة ثلاثة أشهر بالإضافة الى تقييم استمرارية العلاج، فوجد الباحثون بأن تسعة من المرضى شهدوا على نمو الشعر بنسبة خمسين بالمئة أو أكثر.

 

وعند حلول نهاية فترة العلاج،  77 في المائة من الذين استجابوا للعلاج حققوا نمو شعر أكثر من 95 في المئة ولكن الثلث منهم عادوا الى معاناة تساقط الشعر عند التوقف عن اخذ الدواء.

 

رغم ان الباحثين قالوا بأن فقدان الشعر لم يصل إلى مستويات ما قبل المعالجة إذ انّ خزعات الجلد التي فُحصت قبل، اثناء وبعد العلاج اظهرت انخفاض نسبة الالتهابات.

 

وقال المؤلف المشارك أستاذ أنجيلا كريستيانو: "نحن متحمسون جدا لاستخدام المؤشرات الحيوية لمتابعة مدى استجابة المرضى لهذا العلاج، مما سيسمح لنا رصد اي تحسن في جيناتهم حتى قبل نمو الشعر."

 

يُذكر بأن الدواء لم يُسبب اي عوارض جانبية خطيرة او نادرة.

 

(نُشرت نتائج الدراسة في مجلة السريرية التحقيق / انسايت).