رأي السبّاق:التصنيف الإئتماني لتركيا

الاثنين 26 أيلول 2016

رأي السبّاق:التصنيف الإئتماني لتركيا

 

موديز تخفّض التصنيف الإئتماني لتركيا..

 نشرت المؤسسة المالية العالمية موديز تقريرها حول التصنيف الإئتماني الحالي للدولة التركية ، وتبين بنتيجة الدراسة تراجع القطاع المالي التركي بنقطتين عن العامين السابقين بسبب عوامل عديدة ومتشابكة.

 

وفي ردة فعل أولية على قرار موديز أعلن الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان أنه لا يعير أهمية كبرى لتحليلات موديز أو غيرها من مؤسسات التصنيف المالي ويعتبر أن الأمر أتى على خلفية سياسية أكثر منه إقتصادي وطلب من المؤسسات المالية إلتزام الموضوعية والحياد لاسيما وأن تركيا لا تزال تتمتع بإقتصاد قوي ومتين وهو 

 في منحى تصاعدي عن الأعوام السابقة.

 

لكن موديز في مطالعتها عزت أسباب تصنيف تركيا الحالي إلى حيثيات موضوعية أبرزها :

 

زعزعة الإستقرار الأمني والسياسي في الدولة التركية لاسيما بعد محاولة الإنقلاب الجزئية والفاشلة في تموز الماضي والتي تركت بصمة سلبية على الإستثمار الكلي في الإقتصاد التركي..

السبب الثاني نقدي ويرتبط بتراجع سعر صرف الليرة التركية بأربعين بالمئة مقابل الدولار منذ العام 2013 وحتى اليوم ما يجعل الإحتياطيات المالية التركية بالعملة الصعبة عرضة للإهتزاز والتراجع..

الأسباب الأخرى تتعلق بالنزاعات الحدودية بين تركيا وبعض دول الجوار والإنفاق العسكري المتزايد وإزدياد معدلات البطالة العامة نتيجة القرارات المتخذة من قبل الحكومة التركية عن الإستغناء عن عشرات الآلاف من المستخدمين في القطاعين العام والخاص..