رأي السبّاق:الذهب نجم الاسبوع

الأحد 25 أيلول 2016

رأي السبّاق:الذهب نجم الاسبوع

 

الذهب نجم الأسبوع بدون منازع..

 يعود الذهب في كل مرحلة مالية ليفرض نفسه كلاعبٍ محوري في التداول المالي من ضمن أسواق رأس المال العالمية وبخاصة في مراحل الحسم السياسي والإقتصادي ، لتطرح معه معادلات مالية جديدة تكون مؤشراً لمسار السياسات المتراكمة للدول الكبرى..

 

فبعد القرار الأخير هذا الأسبوع لدى غالبية النافذين في البنك الفدرالي الأميركي بالتجميد المؤقت لرفع الفوائد في مواجهة التراجع الفجائي للدولار في الأيام الأربعة الماضية ، أطل الذهب بدفعٍ من المضاربين وإعادة تصنيف البيليون (المورد الأساسي للذهب العالمي) على أساس جديد أوصل سعر الذهب لأعلى مستوياته منذ تموز الفائت عند حاجز 1337.5 دولار للأوقية الواحدة.

 

ينظر معظم المحللين الماليين اليوم إلى الذهب كضمانة دين مستقبلي بمعنى أن دولاً كأوستراليا مثلاً ونيوزلندا سحبتا من السوق ما يوازي 12% من المعروض العالمي لضمان فعالية وقيم الأصول المملوكة ولتحسين تصنيفهما الإئتماني على المدى المتوسط.

 

بالمقابل فإن المخاوف الجدية التي يعيشها الفدرالي الأميركي نتيجة الضخ الإعلامي الممنهج من قبل المستفيدين من الدولار الضعيف يعمل على تطويق الإنفلات النقدي من خلال إجراءات صارمة على المصارف التجارية والتهديد بغرامات عالية على المضاربات التي تتخطى المائة ألف دولار وذلك لتفادي المحظور على مشارف

افنتخابات الداخلية المقبلة وتطور الحملات والبرامج المطروحة من كلا الكتلتين المتنازعتين..