رأي السبّاق:شركات الطيران والارباح

السبت 24 أيلول 2016

رأي السبّاق:شركات الطيران والارباح

 

شركات الطيران تكدّس أرباحاً بأربعين مليار دولار في ال 2016.

. أعلنت وكالة الطيران العالمية إياتا في تقريرٍ نشرته هذا الأسبوع ، أنّ قطاع الطيران العالمي قد تمكّن من إحراز نمو ملحوظ هذا العام بنسبة 8.5% عن العام الماضي في نفس الفترة وبأرباح تقدّر بأربعين مليار دولار أميركي

 

لأوّل مرة منذ عقدين تمكن قطاع الطيران من العودة إلى التوسعة المالية والتوظيفية بهذا الحجم والعوامل التي أدّت إلى النتائج الراهنة يمكن تصنيفها في خانتين : الأسباب الموضوعية والأسباب الذاتية..

 

الأسباب الموضوعية تتعلق بالإنخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية والتي كانت تشكل الهاجس الأكبر لدى أصحاب ومشغلي شركات الطيران ، فبرميل النفط تدحرجت أسعاره بشكلٍ متتالي منذ ال2014 وبإنخاض وصل إلى 64% عما كان عليه وقتئذٍ الأمر الذي ساهم في تقليص النفقات التشغيلية بنسبة 44% وبات النفط يشكّل حوالي 20% فقط من سلة الأكلاف التشغيلية عند شركات النقل الجوي..

 

أسباب أخرى ذاتية ترتبط بسياسات التسويق الناجحة لشركات الطيران ووكالات السفر عبر العالم والتي عملت على شق الطلب على السفر مقدمة عروضاً سخية وإعفاءات ضريبية في بعض الدول ما أدى إلى خفض تكلفة السفر لدى الجمهور وعزز الدافع لمحبي تمضية العطل خارج نطاق إقامتهم ورفع سقف الأرباح..