أحمد بوخش ومظهر دبي المستقبلي

الأحد 25 أيلول 2016

أحمد بوخش ومظهر دبي المستقبلي

 

يُعتَبَر أحمد عبد الرحمن بوخش واحداً من أفضل ٥٠ قادة أعمال ملهمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو الرجل الرائد وراء الخطط الرئيسية البارزة في دبي مثل حي دبي للتصميم، الذي هو مسؤول عن التدقيق فيه وتنظيمه.

 

وفضلاً عن ذلك، هو مدير التخطيط العمراني في سلطة دبي للمجمعات الابداعية، عضو اللجنة الاستشارية في دبي لتطوير البرنامج المعماري في الجامعة الأميركية في دبي، المهندس الرئيسي ومؤسّس ARCHIDENTITY، عضو في لجنة تحكيم  جوائز غايا لأفضل ٥ لعام ٢٠١٦ وهو قائد الرأي الموثوق عندما يتعلّق الأمر بالتصميم الحضري والهندسة المعمارية.

 

 يعتبر بوخش أن دبي مثل مدينة فقاعة حيث كل مدينة صغيرة تتمتّع بموضوع خاص بها ومع ذلك، تطوّر الإمارة أسلوباً خاصاً بها يُعتَبَر مزيجاً فريداً من نوعه من التصميم الحديث والمستقبلي ومن التصميم المحلي التقليدي.

 

وسيعكس التصميم الحضري في دبي على نحو متزايد هذا المزيج: يمكن للأفكار الحديثة والتقليدية أن تنوجد مع بعضها في الهندسة المعمارية. بالنسبة إلى بوخش، إن تزايد الدمج في ميزات البناء التقليدية المحلية يتمتّع بهدفين رئيسيين: الأول الاستجابة إلى احتياجات السكان الإماراتيين وأسلوب حياتهم والثاني تقديم حلول فعالة لمسألة توفير الطاقة والاستدامة البيئية.

 

وفضلاً عن ذلك، يقول بوخش إن مستقبل الهندسة المعمارية المستقبلية في دبي لن تكون مزيجاً من التقليدية والحداثة فقط بل ستكون التنمية الحضرية خضراء أكثر وأكثر. وأشار أيضاً إلى أن وراء التصميم المعماري والحضري، يمكن دعم الاستدامة على نحو فعال من خلال منتجات المباني الخضراء مضيفاً أن شركات القطاع الخاص في صناعة البناء مبتكرة للغاية عندما يتعلّق الأمر بالتكنولوجيات الخضراء.

 

وتُعتَبَر جوائز غايا، أكبر معرض بناء في الشرق الأوسط، منصّةً ممتازةً لدعم المنتجات المستدامة المتاحة في السوق. وفقاً للمدير بوخش، ستشجع لوائح البناء الخضراء التي قدّمتها بلدية دبي أخيراً بشكل متزايد أفضل الممارسات في اعتماد المباني الخضراء على يد صناعة البناء والتشييد المحلية.

 

 وعلاوةً على ذلك أكّد أن الحكومة تلتزم بشدة بزيادة التنمية المستدامة في دبي معلناً أنه في سلطة دبي للمجمعات الابداعية، يتمّ خلق مبادئ توجيهية لتعزيز التنمية المستدامة في المستقبل في الإمارة وتلتزم هذه السلطة أيضاً بتشجيع التصميم المعماري الذي يعزّز التنشئة الاجتماعية ونمط حياة صحياً في بيئة ودية.

 

وعن حي دبي للتصميم، صرّح بوخش أن هذا المشروع هو على الأرجح المنطقة الحرة الأكثر شهرةً في السلطة من ناحيتي التصميم والهندسة المعمارية مضيفاً أن هذا المشروع سيشمل تطويراً رئيسياً في الواجهة البحرية قريباً وذلك كجزء من مشروع تمديد قناة دبي.