رأي السبّاق:الدولار يتدحرج

الجمعة 23 أيلول 2016

رأي السبّاق:الدولار يتدحرج

 

الدولار الأميركي يتدحرج على أبواب الإنتخابات الرئاسية

 الأيام الثلاثة الماضية كانت مصيرية للدولار الأميركي لناحية سعر صرفه أمام العملات الدولية الأخرى فقد خسر في الثماني والأربعين ساعة الماضية ما يقرب من 12% من قيمته السوقية ما يطرح تساؤلات جدية عن جدوى الإجراءات التي إتخذها البنك الفدرالي في الأشهر الأخيرة..

 

بالمحصلة العامة، تراجع الدولار أمام اليورو بنسبة 5% في يومين وكذلك أمام الين الياباني وباتت الصين بمنأى عن خطر تقلص قيمة اليوان الذي عاش تجربة مريرة أمام الدولار ما أفقد المركزي الصيني حوالي 16 مليار دولار من إحتياطياته الرسمية في الشهر الماضي..

 

يربط المحللون الماليون تراجع الدولار بسببين مستجدين على الواقع الأميركي : الأول يرتبط بالأحداث الأمنية الأخيرة داخل الولايات المتحدة والتي أعادت إلى اذهان الجماهير الهلع من تكرار 11 سبتمبر جديدة لكن هذه المرة على نطاق أشمل وغير محصور. كذلك فإنّ الإستنفار الإعلامي والتراشق الشخصي بين المرشحين للإنتخابات جعل في السوق حالة من الركود والتردد لدى المستثمرين وبدأ التحول تدريجياً نحو الممرات المالية الآمنة لريثما تنقشع غيوم المرحلة القادمة في يناير 2017.

 

التحدي الأبرز أمام الفدرالي الأميركي في إبقاء المستوى العام للدولار دون مستوى التضخم الذي بات يلوح في الأفق مع بداية صعود العقار والأغذية وبعض السلع العليا الأخرى...