سلوفينيا: الأولى في مؤشّر النّمو

الخميس 22 أيلول 2016

سلوفينيا: الأولى في مؤشّر النّمو
 
 
في عام 2015، وضعت هيئة السياحة السّلوفينية المخطط الأخضر للسّياحة السّلوفينيّة Green Scheme of Slovenian Tourism، وهو برنامج خاص يستخدم لتقييم العمليات المستدامة من الوجهات السلوفينية والمشغلين وفقا للمعايير الدولية.
 
 
وكان الفائز الأول بعلامة الجودة الخضراء السلوفينية مدينة ليوبليانا، لتحصد لقب العاصمة الأوروبية الخضراء لعام 2016.
 
 
وحتى الآن، تم منح هذه التسمية أو اللقب الى 12 وجهة و10 شركات، فيما 16 وجهة تخضع الآن الى عملية التقييم. وسيجري حفل تسليم الجائزة لحاملي الجديد لعلامة الجودة الخضراء يوم 27 سبتمبر في فعاليات Global Green Destinations Day، حيث سيتم الكشف عن 100 مائة وجهة ومشغلين الأكثر استدامة في العالم كما سيتم الكشف عن الاستدامة سلوفينيا وتصنيفها.
 
 
سلوفينيا هي الدولة الأولى في العالم التي ستحظى بتقييم شامل وفقا لمعايير الاستدامة الدولية.
 
 
والجدير ذكره أنّ سلوفينياهي دولة ذات طابع أخضر إذ تغطي الغابات 58.4٪ من مساحتها، مما يجعلها ثالث أكثر بلد الغابات في أوروبا، و 36٪ من مساحتها ضمن شبكة ناتورا 2000. وخمسة من سواحلها تشكّل محميات، وهي واحدة من أغنى الدول الأوروبية فيما يتعلق بكمية مياه النهر للفرد الواحد.
 
 
من خلال اعتماد إستراتيجية السياحة الخضراء السّلوفينية 2012-2016، فالدّولة ملتزمة بالتّنمية المستدامة للسّياحة واحترام طابعها الأخضر.
 
 
لذلك، وضعت هيئة السياحة السلوفينية مخطط السياحة الخضراء السلوفينية في عام 2015، برنامجا خاصا لتقديم نماذج مستدامة في مجال السياحة وزيادة الوعي بشأن الإدارة البيئية متأنية. ضمن المخطط الأخضر، وضعت علامة الجودة سلوفينيا الخضراء Slovenia Green التي تعتمد على وجهات الخضراء القياسية، ومعيار عالمي لتقييم العمليات المستدامة من الوجهات السياحية، ونظام مؤشر ETIS.