رأي السبّاق:الاحتكارات تجتاح لبنان

الأحد 18 أيلول 2016

رأي السبّاق:الاحتكارات تجتاح لبنان

 

الإحتكارات تجتاح لبنان...

 تتمركز غالبية النشاطات الإقتصادية في لبنان داخل العاصمة بيروت التي تحوي لوحدها ما يقارب 68% من الحركة الإستثمارية والتجارية ما يبقي بقية المناطق في حالة من الإنتظار والركود.

 

منذ زمن الإستقلال وحتى يومنا هذا ، تجتاح العاصمة بيروت مجموعة من الإحتكارات القطاعية وفي كافة المجالات ، لتختذل حركة الإستيراد بيد مجموعة محدودة من التجار والممولين الذين باتوا يتقاسمون 80% من السوق التجارية اللبنانية لناحية الماركات المحلية والعالمية.

 

أصدرت الحكومة اللبنانية عام 2002 قانون التنافسية لضبط ومكافحة الإحتكارات لكن الحكومات المتعاقبة لم تصدر المراسيم التنفيذية لأسباب تتعلق بنفوذ بعض الممتولين والتجار الشركاء المباشرين لمجموعة واسعة من النافذين السياسيين ، وبحسب الأمم المتحدة برنامج التنمية والتطوير ، فإن الدولة اللبنانية تخسر سنوياً بسبب

الإحتكار ما يقارب 450 مليون دولار من إيراداتها المباشرة نتيجة التهرب الضريبي واستصدار قوانين ومذكرات وإعفاءات تشمل غالبية الطبقة المذكورة.

 

الحلول التي تمّ إطلاقها من مجموع الخبراء الإقتصاديين باتت في التداول وأبرزها ، دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم عبر قروض ميسرة إضافة إلى فرض غرامات عالية على التهرب الضريبي وفروض رسوم نوعية على السلع المستوردة المنافسة للسلع المحلية لكن قطار الحل لم يتم وضعه حتى اليوم على سكة التنفيذ...