علاقات متينة بين السعودية واليابان

الاثنين 19 أيلول 2016

 علاقات متينة بين السعودية واليابان
 
 
في إطار تعزيز العلاقات الدولية الدبلوماسيّة بين الدّولتين احتفلت اليابان والمملكة العربية السعودية العام الماضي بمرور الذكرى الستين على تلك العلاقات الرسمية. وخلال هذه لفترة المذكورة، استمر النمو الاقتصادي، وتطوير التقنيات، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز المعرفة والإثراء الثقافي في كلا الدّولتين.
 
 
وبالإضافة الى ذلك، زادت أهمية اليابان لتصبح ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة لتصل نسبة وارداتها من المنتجات البترولية السعودية الى 45.4 بليون دولار أمريكي، أمّا نسبة صادراتها للمملكة من السلع تامة الصنع فوصلت الى 7.5 بليون دولار.
 
 
ومن جهة أخرى في عام 2015، ارتفع حجم التجارة الخارجية بين البلدين إلى 56 بليون دولار، علمًا أن المملكة تلبّي %35 من وارداتها من النفط الخام الى حاجات اليابان، مما يجعل المملكة ركيزة أساس لهيكل أمن الطاقة في البلاد.
 
 
وتسجيلاً للثورة الصناعيّة الرابعة، تعكف المملكة العربية السعودية على بناء مجمعات للصناعات التحويلية على مقربة من مرافق المواد الكيميائية، وذلك بغية توسيع قاعدتها الصناعية، مما قد يوفر فرصًا كثيرة لتصنيع منتجات من الفئة الثانية.
 
 
من جهة أخرى، يشمل النّمو المستهدف في القطاعات غير النفطية مشاريع البنية التحتية، من بينها السّكك الحديدية، والأعمال البحرية، والتعدين وإنتاج المعادن، والاتصالات وتقنية المعلومات، والصناعات التحويلية، وصناعة السيارات بالإضافة الى قطاع الترفيه علمًا بأن الشركات اليابانية كانت رائدة على مستوى العالم في مجال الترفيه الرقمي وتجارب المستهلكين وها هي تنقل الشعلة الى المملكة العربية السعوديّة. والفرص المتاحة لخلق القيمة وترسيخ الروابط الثقافية تجعل من هذا القطاع فرصة ثمينة للبلدين.