مستجدّات جائزة صانعي الأفلام السويسرية

الأحد 18 أيلول 2016

مستجدّات جائزة صانعي الأفلام السويسرية
 
 
رشّحت جمعيّة تعزيز السينما السويسريّة Verein zur Filmförderung in der Schweiz خمسة أفلام مشاريع لجائزة أفضل مخرج Filmmaker Award.
 
 
تهدف هذه الجائزة المؤلّفة من 100 ألف فرنك سويسري الى تمويل الإنتاج وبالتالي دعم صناعة الأفلام المحلّيّة للعام الثاني على التّوالي. وسيتمّ الإعلان عن هذه الجائزة خلال العشاء السّنوي للساعات السويسرية أي دابليو سي شافهاوزن في 24 سبتمبر 2016 في مهرجان زيوريخ السينمائي.
 
 
وتفتح هذه المسابقة أبوابها الى المخرجين السويسريين الذين سيقدّمون أفلاماسينمائية أو أفلاما وثائقيّة لا تقلّ عن 60 دقيقة والتي تحتاج الى اخراج وإنتاج وتمويل انتاجي.
 
 
وعملت اللجنة على تصغير دائرة الاختيار لتحصرها بخمسة أفلام وهي التالية: “Lasst die Alten sterben” (Let the Old Die) وFortuna وPapa Moll والفيلمين الوثائقيين “Das Blue Note Projekt” (The Blue Note Project) و “Beyond the Bolex”. 
 
 
تدور أحداث الفيلم الأوّل حول قصة الشاب كيفين المغمور بأترابه ورفاقه إلا أنّه وبالرّغم من ذلك يشعر بالوحدة وهو من اخراج جوري ستينهارت وإنتاج دايفد فونجالاز ولويس ماتاريه . أمّا الفيلم الثاني فيعيد القاء الضوء على مسيرة الأب الكاهن بابا مول الذي لعب دوراً بارزاً في المجتمع السويسري، وبشكل خاص أثّر في الأطفال السّويسريين بفضل شخصيّته المرحة واللطيفة، وهو من إخراج مانويل فلورين هيندري وإنتاج ريتو شايرلي ولوكاس هوبي. وتصوّر المشاهد "السوداء والبيضاء" في فيلم فورتونا Fortuna مشاهد عالمين مختلفين يتجسدان في اللاجئين الأفريقيين الى ممرّ سيمبلون Simplon Pass في سويسرا. وفورتونا هي فتاة من منطقة بين حدود أثيوبيا واريتريا لجأت الى سوسرا لقضاء شتاء على ارتفاع 2000 متر في مجتمع مسيحي كاثوليكي في انتظار صدور قرار يتعلّق بإقامتها في تلك الدّولة. هذا الفيلم من إخراج جيرمينال راوكس وإنتاج روث والدبرغر وجان-ماري جاندرو. 
 
 
 
من جهة أخرى، يخبرنا الفيلم الرابع The Blue Note Project قصّة موسيقى الجاز الأمريكية الاسطوريّة ويلقي الضّوء على الموسيقيين وكيف ان العالم المعاصر يبحث عن طرق جديدة للتعبير، وهو من اخراج صوفي هوبر وإنتاج هيركلي بوندي وسوسان غوغنبرغر.
 
 
أمّا الفيلم الخامس والأخير فينقلنا الى مرحلة ما بعد اختراع آلة التصوير الخاصّة Bolex منذ 80 عام حيث تكتشف المخرجة أليسا بولسي أنها حفيدة مخترع هذه الكاميرا الثورويّة جاك بولسي، وهو من انتاج فارنر شويتزر وكاميلو لارا.