رأي السبّاق:الامارات والصين في المستقبل

الجمعة 16 أيلول 2016

رأي السبّاق:الامارات والصين في المستقبل

 

الإمارات والصين لتنمية العلاقات المستقبلية

 إجتمع وفد صيني رفيع بممثلين عن الحكومة الإماراتية وتم الإتفاق على تطوير العلاقات البينية بينهما في عدة مجالات بعد الإتفاق التي أبرمته المملكة العربية السعودية الأسبوع الفائت وإقتصر الإتفاق على 11 معاهدة مباشرة.

 

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة  إرتأت توسيع علاقاتها الدولية وبالأخص مع العملاق الصيني الذي يمثل ثاني أكبر إقتصاديات العالم والإقتصاد الآسيوي الأول نظراً لتراجع التبادل المباشر بين دول مجلس التعاون من جهة ودول الغرب الأميركي والأوروبي من جهة أخرى.

 

بالعودة إلى الإجتماع الصيني-الإماراتي  تم الإتفاق على زيادة حصة الواردات الإماراتية إلى الصين بنسبة 25% خلال السنتين القادمتين بعد 60 مليار دولار من المشتريات الصينية غالبيتها في الصناعات النفطية والبتروكيماوية.

 

كذلك ، أصدرت الدولة الإماراتية تعميماً قضى بمنح المسافرين الصينيين إلى الإمارات العربية المتحدة تأشيرة فورية على المطارات الإماراتية..ما قد يشكل حافزاً إضافياً للإستثمار الصيني في دولة الإمارات.

 

الصين التي تعد المستثمر العقاري الأول في مجموعة من الدول الأوروبية ومن أبرز المستثمرين في قطاعي المناجم والتعدين في القارة الإفريقية ، تصبو للمساهمة الفاعلة في السوق العقارية والفندقية الإماراتية ما قد يجلب بحسب توقعات المركز الإحصائي المركزي في دولة الإمارات ما قد يصل إلى 40 مليار دولار خلال الأعوام الخمس القادمة...