المرونة والتّحوّلات محور "الحقول البحريّة"

الأحد 11 أيلول 2016

المرونة والتّحوّلات محور

 

قُدِّمَت ملاحظات رئيسيّة عديدة حول قطاع الطّاقة في اليوم الأوّل من مؤتمر البحريّة في بحر الشّمال  «ONS 2016»الّذي أُقيم في مدينة ستفنغر.

 

وأكّد نائب رئيس أرامكو السّعوديّة لعمليات الاستكشاف والإنتاج محمد يحيى القحطاني أنّ المرونة والتّحوّلات هي المفتاح لتخطّي المرحلة الانتقاليّة الّتي يمرّ بها حاليًّا قطاع الطّاقة العالميّ.

 

إلى ذلك، شدّد القحطاني على تعزيز الفعاليّة من حيث التّكلفة والقدرة التّنافسيّة، وقال: "الانكماش هو وقت الذّروة لشركات النّفط، والهندسة، وشركات التّوريد والبناء ومقدّمي الخدمات للبحث في أسس المشروع من خلال عدسة تنافسيّة من حيث التّكلفة".

 

وفي حين أنّ الكفاءة العالية وأفضل الممارسات ما زالت أساسيّة في تحقيق الأداء الرّاقي، أكّد القحطاني أنّ الابتكار لا يقلّ أهمّيّة عن أيّ وقت مضى من أجل تمكين الصّناعة على إعادة الاختراع والسّعي للتّحسين المستمرّ.

 

وفي سياق حديثه، أشار القحطاني إلى أنّ العديد من المشاريع الصّعبة الّتي نوقشت في هذا المؤتمر كانت تُعتبر غير مجديّة، إلى حين استعانت بالتّكنولوجيا، فبدت أهمّيّتها.

 

من ناحية ثانية، سبقت الحدثَ الرّئيسيّ في   ONS قمّةُ ONS  الّتي عُقدت بالتّعاون مع مؤتمر الأمن في ميونيخ، وحضرها 60 مسؤول رئيسيّ، بما في ذلك المسؤولين في شركة أرامكو السّعوديّة وممثّلين عن شركات صناعة الطّاقة البارزة الأخرى وبعض المسؤولين الحكوميّين.وشكّلت القمّة منصّة لمناقشة هذه الصّناعة وكلّ التّحدّيات الأمنيّة والجيوسياسيّة المرتبطة بها. بالإضافة إلى ذلك، أجرى القحطاني، نيابةً عن أرامكو السّعوديّة، اللّقاءات الثّنائيّة مع مختلف النّظراء.

 

إلى ذلك، انضمّت شركة أرامكو السّعوديّة لطاقة المشاريع(SAEV)  إلى الأعمال التّمهيديّة في ONSوالمعرض، حيث أتى 60000 زائر. كما استقبل المؤتمر أكثر من 500 عرض تقنيّ وتنفيذيّ. وعرضت الشّركة كلّ أعمالها ومشاريعها الجديدة.