رأي السبّاق:اليوان الصيني يتدحرج

الأحد 11 أيلول 2016

رأي السبّاق:اليوان الصيني يتدحرج

 

اليوان الصيني يتدحرج مقابل الدولار الأميركي

 أعلن البنك المركزي الصيني الإثنين الماضي عن تدخله عدة مرات هذا العام بائعاً للدولار بمبالغ عادية بيد أنّ شهر أغسطس كان الأكثر إيلاماً للإحتياط الصيني بحيث خسر البنك المركزي في شهر واحد حوالي 16 مليار دولار كإحتياطي نقدي أجنبي.

 

ودأبت الصين  منذ بداية الألفية الثالثة على وضع إستراتيجية طويلة الأمد لسياستها النقدية بحيث تحاكي القدرة الشرائية للمواطنين الصينيين من جهة وتساهم في رفع القدرة التصديرية من جهة أخرى وزيادة قدراتها التنافسية..

 

لكنّ التباطؤ الواضح في السنتين الأخيرتين في الإقتصاد الصيني جعلت من الدولة التي تمتلك أعلى مخزون من العملات الأجنبية والذي يقدّر بأربعة تريليونات دولار أن ترضخ لضغوط حاكمية البنك الفدرالي الأميركي فكانت بينهما صولات وجولات إنطلاقاً من التقارير التي نشرت والذي طلبت فيها الولايات المتحدة من الصين عدة مرات أن تثبت سعر عملتها الحقيقي.

 

اليوم وبعد رفع معدل الفائدة الأميركية وتحول جزء لا يستهان به من الرساميل الصينية الكبرى إلى القطاع المالي الأميركي بدأت الصين بما يسمى الخطة ب والتي ترتكز على زيادة القيود الحمائية على دخول العملات الأجنبية وإخراجها في الوقت عينه كذلك فرضت عدة رسوم على البضائع المستوردة من الغرب لتفادي الوقوع في فخ التهرب الجمركي كما كان حاصلاً في ظل القانون القديم..