رأي السبّاق:إنعاش السوق النفطية

السبت 03 أيلول 2016

رأي السبّاق:إنعاش السوق النفطية

 

مساعي مشتركة لإعادة إنعاش السوق النفطية

 عقدت الدول النفطية المشاركة في قمة العشرين إجتماعات ثنائية إستكمالاً لمباحثات أوبك الأسبوع الفائت وقد عرضوا على الهامش ضرورة بذل جهود مشتركة لنبذ الخلافات والعمل على مساعي مشتركة لإعادة إحياء السوق النفطية من جديد..

 

وكانت الدول الكبرى المنتجة قد بعثت رسائل إيجابية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي أبدت إيجابية مطلقة بما يتعلق بتثبيت إنتاج النفط مرحلياً لإطلاق الأسعار صعوداً لحين تستعيد الميزانيات الحكومية للدول النفطية عافيتها بعد سنتين من العجوزات والأزمات المالية والسياسية والإجتماعية.

 

كذلك رأى رئيس الوزراء العراقي السيد حيدر العبادي بأنّ العراق على أهبة الإستعداد للسير في خطة تضمنها أوبك شرط الا يخلّ أحد من الأطراف بإلتزاماته . وكان العراق ثاني أهم منتج تحت مظلة أوبك قد أعلن عن إستخراج كميات إضافية الأسبوع الفائت من حقول الجنوب وتحديداً البصرة.

 

روسيا من جهتها تسعى إلى حل مستدام يضمن من جهة ضمان تدفق الغاز الطبيعي لأوروبا وقد أبدت تشدداً حول المساومة على هذه المسألة لكنها أبدت مرونة تجاه النفط الخام وثبات إنتاجه لأشهر قليلة.

 

إيران تبدو متحفظة وتطلب مزيداً من الوقت لدراسة الموضوع النفطي إنما لا ترفض التعاون مع أوبك لحل مرحلي يضمن نجاح الخطة وإستعادة النفط لسعر بين 60 و70 دولار في الربعين القادمين...