رأي السبّاق:استقرار النفط

الجمعة 02 أيلول 2016

رأي السبّاق:استقرار النفط

 

النفط يستقر عند ال45 دولار للبرميل..

 تلوح في الأفق ملامح حل تتعلق بالملف النفطي خاصةً بعد إعلان إيران عزمها الإنضمام إلى منظمة أوبك لكبار مصدري النفط في العالم ما قد يخلق دينامية جديدة تحمل تغيرات تصاعدية في الأسعار على مدى الأشهر القادمة.

 

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت على لسان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن نيتها إعادة إطلاق مزايدة على أسهم شركة أرامكو العملاق النفطي السعودي بنسبة 5% على أن تعتزم الدول الشريكة بالمساعدة على إعادة تحديث البنى التحتية النفطية خلال العشر سنوات القادمة الأمر الذي يحمل في طياته حركة سوقية جديدة تعيد الذهب الأسود إلى الواجهة .

 

كما عقد الأمير محمد لقاء مثمراً في الصين واليابان هذا الأسبوع وقعت من خلاله إتفاقيات تعاون مهمة وأبرزها إتفاقيات الطاقة التي تقوم بموجبها المملكة بالتعاون مع الصين واليابان بخلق الهيكيلية الملائمة لتخزين الطاقة والإستفادة منها على مراحل ما يبقي في مراحل لاحقة الطلب على النفط أعلى من المعروض منه.

 

التوقعات حتى الآن إيجابية لكن التحدي الأكبر في التعاون بين الدول المنتجة وإقرار إستراتيجية موحدة للتسويق لاسيما وأنّ التناقضات بين الدول الكبرى المنتجة (السعودية ،روسيا وإيران) تتخطى الموضوع النفطي ويستجرّ الأمر للسياسة وصراع المحاور على كافة محاور الشرق الأوسط والخليج العربي..