رأي السبّاق:صراع جبابرة المال

الخميس 25 آب 2016

رأي السبّاق:صراع جبابرة المال

 

صراع جبابرة المال

 نشرت مجلة فوربس اللائحة المعدلة بحسب التوقيت الراهن للثروات والتي حكماً تتغير بين ساعةٍ وأخرى إنطلاقاً من العقود المبرمة والصفقات السريعة الربحية وقد بقي بيل غايتس للعام الثالث على التوالي متربعاً على عرش الأغنياء ب79 مليار دولار كثروة تقديرية..

 

بالمقابل حل في المركز الثاني العملاق الإسباني أمانسيو أورتيغا ، أمبراطور صناعة التجزئة في العالم (زارا ، أوكلي...) بثروة تقدر ب78 مليار دولار أي بفارق نقطة واحدة عن السيد غايتس ما يجعل السباق محموماً على الصدارة..

 

وكانت البورصات الأميركية في الربع ساعة الأخير قد سجلت أرباحاً ممتازة تجاوزت الست نقاط ما إنعكس إيجاباً على مداخيل الأميركيين الخمس الأول من حيث تصنيف فوربس وهم على التوالي : بيل غايتس ، بافيت وارن ، جيف بيزوس ، مارك زوغربرغ ولاري أليسن..

 

راح بعض المحللين في الآونة الأخيرة للتشكيك في مصداقية فوربس وكيفية إحتسابها للأصول والممتلكات ويستندون في نظريتهم على مجموعة من أصحاب المليارات الذين إنتقدوا فوربس أمثال عائلة والتن والأمير الوليد بن طلال الذي رفع السنة الماضية مجموعة من الدعاوى ضد فوربس لتلاعبها بالأرقام وخفض قيمة تصنيفه إلى الرقم 44 عالمياً الأمر الذي بات ينعكس على مردود الثقة في الشركات المتداخلة مع شركة المملكة القابضة وتفرعاتها..