الخطوط الجوية العربية السعودية والطائرة الجديدة

الأحد 21 آب 2016

الخطوط الجوية العربية السعودية والطائرة الجديدة

 

تسلّمت الخطوط الجوية العربية السعودية، الناقل الوطني للمملكة العربية السعودية، أول طائرة A330-300"الاقليمية" لها وتصبح بذلك أول ناقل يشغّل هذا الطراز من الطائرات الناجحة والمتنوّعة من عائلة  A330  في العالم.

 

هذه الطائرة هي الأولى من عشرين طائرةً اقليميةً   A330-300  يتمّ طلبها خلال معرض باريس الجوي وتنضمّ إلى أسطول إيرباص الحالي الخاص بالخطوط الجوية العربية السعودية المؤلّف من ١٢ طائرة  A330-300 و٥٠ طائرةً من عائلة A320.

 

 صُمِّمَت هذه الطائرة الجديدة خصيصاً  للعمليات الاقليمية والمحلية ومن شأنها أن تعزّز القدرات في العديد من مسارات الخطوط الجوية العربية السعودية ذات الطلب المرتفع. وبذلك، تمكّن الشركة من تحقيق كفاءة اضافية في حين تقدّم لركابها مستوى راحة لم يسبق له مثيل.

 

تمثل طائرة A330-300 الاقليمية أيضاً البديل الأقل تكلفةً والأسهل للأسطول وذلك بفضل القواسم المشتركة الكثيرة بينها وبين طائرات  A330التي تديرها الخطوط الجوية العربية السعودية.

 

ستستأجر الخطوط الجوية العربية السعودية أسطول     A330-300الاقليمي من شركة إيرفينانس الدولية، شركة التأجير الرائدة في منطقة الشرق الأوسط.

 

صُمِّمَت طائرة A330-300"الاقليمية" للرحلات التي تصل إلى ارتفاع ٢٧٠٠ نانومتر (رحلة تدوم ٥ ساعات)، مغطيةً بذلك الرحلات القصيرة والمتوسطة المسافات. وتقدّم بذلك انخفاضاً ملحوظاً في التكاليف عن طريق تخفيض الوزن التشغيلي بحوالي مئتي طناً.

 

 كما يؤدي التخفيض في استهلاك الوقود في كل مقعد وتكاليف الصيانة، إلى تخفيض التكلفة الاجمالية بنسبة ٢٠٪ مقارنةً بتكاليف طائرات  A330-300ذات المدى الطويل والتي تُشَغَّل حالياً.