رأي السبّاق:النفط يوحّد العراق

الأربعاء 17 آب 2016

رأي السبّاق:النفط يوحّد العراق

 

جدل نفطي في العراق والحكومة المركزية تتحرك

 أعلن وزير الطاقة الجديد السيد جبار اللعيبي إثر تعيينه هذا الأسبوع بموافقة غالبية أعضاء البرلمان العراقي ، أنّ الرؤية النفطية الجديدة للعراق سوف تنطلق من كون النفط ثروة وطنية موحدة غير مرتبطة بمنطقة أو إثنية أو مذهب.

 

اللعيبي الذي عمل كمهندس كيميائي منذ العام 1973 يسعى مع فريق عمله الجديد لإعادة إطلاق ورشة إصلاحية داخل وزارة الطاقة رغم التحديات الصعبة التي يخوضها العراق حالياً المصنف ثاني أكبر مصدر في أوبك مع 4.44 مليون برميل يومياً والذي يمتلك كذلك خامس أكبر إحتياطي نفطي في العالم.

 

العقدة التي قد يواجهها السيد اللعيبي ، تتمثّل بالنفط المستخرج من شمالي العراق وتحديداً في المناطق الكوردية التي منذ عقد ونيف شيدت أنبوباً مباشراً لتصريف النفط عبر تركيا ما أثار حكومات متعاقبة مرت على السلطة المركزية في بغداد.

 

اليوم تتجلى في الأفق عقد أخرى ومشكلات أكبر من موضوع التفاوض مع الكورد ، فالعراق يخوض حرباً ضروس مع مسلحي الدولة الإسلامية في شمالي العراق بتكلفة مالية وبشرية باهظة أضف إلى ذلك عدد النازحين داخل العراق والذي تخطى الثمانية ملايين في آخر إحصاء للأمم المتحدة ، ما يشير إلى إستمرار المراوحة المالية والإقتصادية بغض النظر عن الإيرادات وكيفية إدارتها.