تاكسي دبي والخطة الخمسية

الثلاثاء 16 آب 2016

تاكسي دبي والخطة الخمسية

 

وافقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي على الخطط الخمسية للمشاريع والمبادرات الاستثمارية لمؤسسة تاكسي دبي ٢٠١٦-٢٠٢١.

 

 تخدم هذه الخطط الأهداف الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات لتوفير شبكات النقل المتقدّمة القادرة على جلب السعادة للمستخدمين.

 

وعن هذا الموضوع، يقول السيد مطر الطاير، المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إن الخطط الخمسية تضمن زيادةً في أسطول شركة تاكسي دبي بنسبة أكثر من ٤٠٪ ومن المتوقّع أن يرتفع عدد السيارات من ٥٠٠٠ في عام ٢٠١٥ إلى ٧٠٠٠ في عام ٢٠٢١.

 

وأضاف أن عدد سيارات الليموزين سيتجاوز نسبة ٣٤٠٪ أي من ١١٣ سيارةً في عام ٢٠١٥ إلى ٥٠٠ سيارةً بحلول عام ٢٠٢١. وأشار إلى أنه تمّ الأخذ بعين الاعتبار في زيادة عدد سيارات الأجرة، تلبية احتياجات الزبائن المتزايدة من المقيمين والزوار فضلاً عن مراعاة متطلبات استضافة دبي معرض اكسبو ٢٠٢٠.

 

 وأضاف الطاير أن الخطط تشمل تحويل ٥٠٪ من سيارات الأجرة إلى سيارات هجينة بحلول عام ٢٠٢١ كجزء من خطة شاملة للحدّ من انبعاثات الكربون في قطاع سيارات الأجرة بنسبة ٢٪ تماشياً مع متطلبات المجلس الأعلى للطاقة في دبي والتحوّل نحو الاقتصاد الأخضر.

 

وبالاضافة إلى ذلك، أوضح أن هذه الخطوة جاءت كنتيجة لتحرير أسعار الوقود ولانخفاض تكاليف مدة حياة السيارات الهجينة مقارنةً بالسيارات التقليدية. وبذلك، يرتفع عدد السيارات الهجينة في تصرف هيئة الطرق والمواصلات من ١٤٥ في عام ٢٠١٥ إلى ٢٢٨٠ في عام ٢٠٢١.

 

النقل المدرسي

 

أكّد الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات تهدف إلى اصلاح قطاع النقل المدرسي بغية تقديم تنقّل آمن وسهل لجميع الطلاب من مختلف الأعمار وإلى لعب دور رائد في تقديم خدمات النقل الممتازة والاستثنائية للطلاب في بيئة آمنة مشيراً إلى أن الهيئة تعتزم تشجيع أولياء الأمور على نقل أولادهم عن طريق الحافلات المدرسية بدلاً من السيارات الخاصة، دعم استراتيجية التعليم في الإمارات العربية المتحدة لعام ٢٠٢٠، تحسين الكفاءة في خدمة النقل المدرسي في دبي وتحقيق التوازن بين العرض والطلب في هذا القطاع.

 

 وكشف الطاير عن أن الخطط الخمسية تضمّ مجموعةً جديدةً من البرامج والمبادرات لتحسين خدمات النقل المدرسي الذي يتمّ تشغيله وذلك من خلال تزويد الأسطول بحافلات حديثة صديقة للبيئة مزودة بتقنيات متطوّرة تتوافق مع مبادرة الحكومة الذكية وأحدث وسائل الأمن والسلامة.

 

وفسّر الطاير أنه بناءً على كل ذلك، سيرتفع عدد الحافلات المدرسية في التشغيل من ١١٧ في عام ٢٠١٥ إلى أكثر من ٦٥٠ بحلول عام ٢٠٢١ ما يعكس زيادةً قدرها أكثر من ٤٥٠٪.