مستجدّات مهرجان سراييفو السّينمائي

الجمعة 12 آب 2016

مستجدّات مهرجان سراييفو السّينمائي

 
في نسخته الثّانية والعشرين يشهد مهرجان سراييفو السينمائي Sarajevo Film Festival، الّذي يركّز بشكل خاصّ على منطقة جنوب شرق أوروبا، عرض أكثر من 14 فيلماً حصلت على دعم من مؤسسة الدّوحة للأفلام Doha Film Institute ما يؤكّد على العلاقات القوّية الّتي تجمع المؤسّسة والمهرجان الّذي يجري هذا العام من 12 إلى 20 أغسطس.
 
 
ويشكّل مهرجان سراييفو السّينمائي الشّهير منصّة كبيرة ذات اهمّية لصانعي الأفلام الواعدين لإبراز مواهبهم السّينمائية وعرض إنتاجاتهم على السّاحة العالمية كما منصّة مهمّة لشركات الانتاج. بالإضافة الى ذلك، يتميز المهرجان ببرامجه العالية الجودة وقسم الصّناعة القوي وبمشاركة واسعة من خبراء السينما المميزين
 
 
وفي هذه المناسبة، قالت فاطمة الرّميحي، الرّئيس التّنفيذي لمؤسّسة الدوحة للأفلام انّ علاقات قوية تجمع بين مهرجان سراييفو السينمائي الذي يعرض أحدث التوجهات في صناعة الأفلام ومؤسسة الدوحة للأفلام.
 
 
وأضافت في سياق حديثها أنّ العلاقات بين المهرجان والقمرة الّتي أطلقتها مؤسسة الدوحة للأفلام وفّرت منصّة قويّة لدعم المواهب الشّابّة من قطر والعالم بالإضافة الى مساهمتها في تعزيز التّبادل الثّقافي.
 
 
ولا بدّ لهذا التبادل بحسب الرّميحي ان يكوّن التفاعل الإيجابي مع هذه الأفلام التي تتناول مواضيع متنوّعة وتعتمد هيكليّات روائيّة مختلفة ستحظى بصدى إيجابي لدى الجهور المتوزّع في العالم. 
 
 
ومن بين الأفلام التي ستعرض ضمن برنامج مؤسسة الدوحة للأفلام في المهرجان فيلمان في الفئة الحصرية "شريك مهرجان سراييفو السينمائي يقدم"، من ضمنهما فيلم "نحبك هادي" Hedi (تونس، بلجيكا، فرنسا، قطر / 2016) الحاصل على منحة في دورة منح الخريف 2013 من مؤسسة الدوحة للأفلام، وهو من إخراج وتأليف محمد بن عطية.
 
 
أمّا فيلم "نحبك هادي" فهو فيلم كوميدي رومانسيّ يتناول قصّة شاب بسيط يتعامل مع الحياة على أساس يوميّ ويدور حول علاقته بمسؤول الأنشطة خلال أسبوع الاحتفالات بزفافه. حصل الفيلم المذكور على إشادة واسعة في برلينالي 2016 إذ كان الفيلم العربي الأوّل في المسابقة خلال عقدين وفاز بجائزة أفضل أوذل فيلم طويل وبجائزة الدّب الفضّي لأفضل ممثّل.
 
 
أمّا الأفلام الأخرى فهي الفيلم الوثائقي الطويل "أبداً لم نكن أطفالاً" We Have Never Been Kids (مصر، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2015) للمخرج محمود سليمان، وفيلم "كلاب" Dogs الطّويل (رومانيا، فرنسا، بلغاريا، قطر / 2016) حاصل على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام خلال دورة منح الرّبيع 2016، وفيلم "تحت الظّلّ" Under the Shadow (إيران، المملكة المتّحدة، الأردن، قطر / 2016) من إخراج باباك أنفاري، وفيلم "فرينزي" Frenzy (تركيا، فرنسا، قطر / 2015)، وفيلم "هذه الأيام" One of These Days (لبنان، قطر/2017) الحاصل على منحة في دورة منح الربيع 2012 من مؤسسة الدوحة للأفلام.