دورة الألعاب الأولمبية ريو: اليوم الأول

الاثنين 08 آب 2016

دورة الألعاب الأولمبية ريو: اليوم الأول

 

وضع العديد من الأولمبيين بصمتهم على الألعاب الأولمبية في ريو 2016 وانتقلوا إلى قمة جدول الميداليات بعد يوم أول مكثف من العمل.


كان هناك فرحة كبيرة لمطلقة النار المراهقة الأميركية جيني تراشر، التي تغلّبت على بطلات الصين، التي أمسكت بأول ميدالية ذهبية  في الدورة في فئة مسدس الهواء 10 أمتار النسائية.

 

 فاز البلجيكي Greg Van Avermaet  في السباق الرجالي للدراجات على الطريق الذي كان مليئاً بالتحطمات وعادت لعبة الرجبي إلى الألعاب بعد توقف دام 92 عاماً.

 

كان آدم بيتي البريطاني النجم المبكر في بركة السباحة. حقّق رقماً قياسياً في فئة سباحة الصدر مع ارتفاع درجات الحرارة 100 متراً ب-57.55 ثانيةً، أول سباحة أولمبية له. وفي وقت لاحق، حطّمت كاتينكا هوسزو الهنغارية الرقم القياسي العالمي بأكثر من ثانيتين وفازت بفئة الفردي المتنوّع  4x100متراً النسائية.

 

هيمنت أستراليا في اليوم الأول في بركة السباحة أولاً عندما تغلّب مارك هورتون على الصيني سان يانغ في فئة السباحة الحرة الرجالية 400 متراً وثانياً عندما فازت برونت كامبل بالميدالية الذهبية في فئة السباحة الحرة 4x100متراً بثلاث دقائق و65 ثانيةً، أسرع وقت في التاريخ.

 

دفعت النتائج أستراليا إلى أعلى قائمة الميداليات الأولية وأكّدت عودتها إلى مكانة بارزة في السباحة. أما في المكان الفروسي في ديودورو، فسجّل هوانغ شوان فينه اسمه في كتب التاريخ عندما فاز في فئة مسدس الهواء 10 أمتار الرجالية، أول ميدالية ذهبية للفيتنام.

 

 فازت التايلاندية سوبيتا تاناسان بأول ميدالية ذهبية في رفع الأثقال للنساء مع رفع مجموعه 200 كغ. فاز الروسي بيسلان مودرانوف بالجودو الرجالي 60 كغ.

 

فازت يسرى مارديني، اللاجئة السورية، بسباحة الفراشة على درجة مرتفعة 100 متراً ولكنها لم تنجح في الوصول إلى الدور قبل النهائي. وفضلاً عن كل ذلك، كان هناك العديد من الأرقام القياسية والعروض البارزة.