حملة توعية لصحة الحجاج

الجمعة 05 آب 2016

حملة توعية لصحة الحجاج

 

بهدف ضمان سلامة وصحة الحجاج، أطلقت وزارة الصحة والوقاية في الإمارات بالتعاون مع هيئة الصحة في أبو ظبي وهيئة الصحة في دبي، حملة توعية واسعة النطاق.

 

 وتركّز حملة التوعية على رفاهية الحجاج خصوصاً الكبار في السن والمرضى بغض النظر عن عمرهم الذين يمكن أن يعانوا من أمراض مزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية  لأنهم أكثر عرضةً لتفاقم مشاكل متعلّقة بالصحة خصوصاً تلك المتعلّقة بالاكتظاظ.

 

 تشمل الحملة أيضاً النصائح الطبية: الانهاك الحراري، التوعية حول الأطعمة الصحية، العناية الشخصية، توفير الأدوية في حالات الطوارئ وتوفّر اللقاحات الأساسية ضد: التهاب السحايا، التهاب المكورات الرئوية، الانفلونزا الموسمية وغيرها.

 

 وكجزء من هذه الحملة، تمّ تشكيل فريق مشترك بالتنسيق مع الجهات الطبية المتاحة. يعمل في هذا الفريق أخصائيو الرعاية الصحية المختلفة بما في ذلك مديري الإدارات،الأطباء، طاقم التمريض، الفنيين التقنيين في الطب الوقائي، التحصين وطب الحشود وغيرهم.

 

وذكرت الوزارة أن اللقاحات الموصى بها متوفّرة حالياً وتحث جميع الحجاج للحصول على هذه اللقاحات. وتأتي هذه الحملة تماشياً مع  الهدف الاستراتيجي للوزارة إذ تقدّم خدماتها لتطوير نظام الرعاية الصحية الوقائية في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف ضمان الحماية ومكافحة الأمراض المعدية بشكل كامل.

 

 وجاء ذلك خلال مؤتمر عُقِدَ في وقت سابق من هذا الشهر في دبي، شارك فيه عدد من الطبيبات اللواتي يمثلن هيئة الصحة في أبو ظبي وهيئة الصحة في دبي بما في ذلك الدكتورة فاطمة العطار، الدكتورة ليلى الجسمي، الدكتورة فريدة الحوسني والدكتورة ناهد اليوسف.

 

وأكّدن كلهن ضرورة أخذ النصائح قبل الحج، تلقي اللقاحات اللازمة والقيام بالإجراءات الصحية والوقائية قبل السفر للحج ب-١٥ يوماً على الأقل. وإذا لم تُتَّخَذ التدابير اللازمة، يمكن أن ينقل الحجاج الأمراض إلى بلدانهم ومن ثم تتفشى على المستوى العالمي.

 

وفي المؤتمر أيضاً، تمّ التشديد على أهمية  اتخاذ اللقاحات الاختيارية ضد الأمراض المعدية الأخرى لضمان اللياقة البدنية الكاملة خلال موسم الحج.

 

ويمكن أن تشمل اللقاحات الاختيارية المهمة الموصى بها كل من الانفلونزا الموسمية ولقاحات المكورات الرئوية للفئات الأكثر ضعفاً مثل كبار السن أو المرضى الذين يعانون من فقر الدم، فقر الدم المنجلي، فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المزمنة.

 

وفي نهاية المؤتمر الصحفي، نصحت وزارة الصحة والوقاية في الإمارات وجميع السلطات الصحية المعنية كل الحجاج التشاور مع أقرب طبيب للرعاية الصحية الأولية من مكان الاقامة من أجل التأكّد من اللياقة الصحية للسفر والقيام بطقوس الحج.

 

 وبالاضافة إلى ذلك، يجب الحصول على التطعيمات اللازمة، اتّباع نظام غذائي صحي وتوخي الحذر حول الصحة الغذائية لتجنب أي اضطرابات في المعدة وعدم تجاهل زيارة الطبيب في حال الاصابة بأي من أعراض أو اشارات المرض.

 

وبالختام، طُلِبَ من الحجاج الالتزام بالتوصيات الصحية الرئيسية التالية: الارتياح عند الشعور بمرض السفر، الدوخة والغثيان، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خصوصاً في ساعات منتصف النهار عبر استخدام مظلة لحماية الرأس وترطيب الجسم بالماء، شرب الكثير من السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم خصوصاً عند التحرك، تناول الأدوية إذا كان الحجاج يعانون من أمراض مزمنة، مرافقة ذوي الخبرة المسنين الذين يعانون من أمراض مزمنة تتطلّب اهتماماً خاصاً، أخذ الأدوية المتعلّقة بالأوجاع الأكثر شيوعاً وغيرها.