رحيل أحمد زويل الحائز على نوبل

الأربعاء 03 آب 2016

رحيل أحمد زويل الحائز على نوبل

 

توفي العالم المصري الاميركي أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء وأوصى بدفنه في مصر.

 

 

زويل البلغ من العمر ٧٠عاما فاز بجائزة نوبل سنة ١٩٩٩ لأبحاثه السبّاقة  في مراقبة حركات الذرات عند التحولات الجزئية في زمن الفيمتوثانية أي في في الجزء من مليون مليار جزء من الثانية.

 

أسباب وفاة زويل غير معروفة ولكنه كان يعالج من ورم سرطاني في النخاع الشوكي مع أنّ الانباء أشارت الى انه تخطى المرحلة الحرجة .

 

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نعى زويل معتبرا أن مصر فقدت "ابنا باراوعالما نابغا بذل جهودا دؤوبة لرفع اسمها عاليا في المحافل الدولية".

 

زويل من مواليد مدينة دمنهور المصرية عام ١٩٤٦ .درس في مصر ونال الدكتورة من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الاميركية .شغل مناصب جامعية متعددة في عدد من الجامعات الاميركية.

 

تميز بابحاثه ومساره العلمي والعالمي:

 

عام 2009 عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض. وفي نوفمبر من نفس العام عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

نال زويل عدة أوسمة وجوائز من دول كثيرة ونال 50 درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية.

ومنح أكثر من 100 جائزة عالمية من بينها جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ووسام بنجامين فرانكلين وجائزة ليوناردو دافنشي وجائزة الملك فيصل وميدالية بريستلي.

ومنحته فرنسا وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس. وأنشأت أيضا جوائز عالمية تحمل اسمه وأنشأت مؤسسة تحمل اسمه وتعمل على دعم نشر المعرفة.

وكان زويل عضوا منتخبا في عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية ومن بينها جمعية الفلسفة الأمريكية والأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن والأكاديمية الفرنسية والأكاديمية الروسية والأكاديمية الصينية والأكاديمية السويدية.

ورشح بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة زويل لعضوية المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة والذي يقدم المشورة في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وفي مصر حصل زويل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وعلى قلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري