رأي السبّاق:الخليج والعمالة الاجنبية

الأربعاء 03 آب 2016

رأي السبّاق:الخليج والعمالة الاجنبية

 

هل تغزو العمالة الأجنبية الخليج بحلول 2050 ..

توقعت مؤسسة التصنيف الإئتماني ستاندرد أند بورز في تقرير أعدته حول الحركة الديموغرافية لدول المنطقة وأبرزها الخليج العربي  أن تبلغ حصة العمالة الأجنبية من السوق 89% بحلول العام 2050 .

 

اليوم يبدو أن مؤشرات الخلل بدأت بالتمظهر وتحديداً في الدول الخليجية الصغرى من حيث المساحة كالكويت وقطر ، فالسكان الأجانب في دولة الكويت وصلوا مع حلول العام الحالي إلى 78% من مجموع السكان العام في حين وصلت النسبة في قطر إلى 75 بالمئة.

 

بالمقابل ، في دول خليجية أخرى ما تزال الأمور أقل تأثيراً مع 48% في دولة الإمارات و27% في المملكة العربية السعودية ، والجدير بالذكر أن التقرير كان قد حيّد المملكة السعودية من الأزمة الديموغرافية مستقبلاً متوقعاً زيادة السكان في ال2050   من 32 مليون نسمة حالياً إلى 46 مليون سعودي داخل المملكة ، الأمر الذي سوف ينعكس ايجابا على سوق العمل الوطني السعودي.

 

إذن دولتا قطر والكويت قادمتان على أزمة سكانية بوادرها تظهر عاماً بعد عام من خلال زيادة عدد المسنين الذي أمسى عددهم أربعة أضعاف في العشرين سنة الأخيرة ويتوقع وصول النسبة إلى العشرين بالمئة من إجمالي السكان بحلول العام 2050 أي أنّ نسبة الأفراد في سن العمل سوف ينحدر عددهم بعدل 1.2% في كل عام.