دبي تطلق برنامج "تسريع الأعمال الحكومي"

الاثنين 01 آب 2016

دبي تطلق برنامج
 
 
تحت راية التوجيهات التي قدمها  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اكّد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي ، رئيس المجلس التنفيذي ، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل على إطلاق مبادرة "مسرعات دبي المستقبل".
 
 
وتهدف هذه المبادرة الى إنشاء منصّة عالميّة متكاملة لصناعة مستقبل القطاعات الاستراتيجيّة وخلق قيمة اقتصادية تسعى الى جمع وتسريع الأعمال والحلول التكنولوجية المستقبلية بالإضافة الى جذب أفضل عقول العالم لتجربة وتطبيق ابتكاراتها على مستوى مدينة دبي.
 
 
ولتوضيح وتفسير ماهية هذه المهمّة والمبادرة المطروحة، يعبر مصطلح "مسرّعات الأعمال" عن المؤسسات والبرامج التي تهدف لدعم رواد الأعمال والمبتكرين في تحويل أفكارهم و مشاريعهم الناشئة إلى شركات ذات قيمة تجارية.
 
 
ويسهم المصطلح المستخدَم في نموّ أعمال الشركات من خلال تقديم حزمة من الخدمات مثل مساحات العمل ومختبرات الابتكار و"النّمذجة" (اذا صح التعبير) ناهيك عن الربط مع الشركاء أصحاب العلاقة والمستثمرين المحتملين.
 
 
من ناحية أخرى، ومن منظار  سيف العليلي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، تُعدّ مبادرة مسرّعات المستقبل أحد أكثر الوسائل عملية لتحويل النماذج التكنولوجية إلى "حلول واقعية وشركات تجارية  من خلال تحديد التحديات القطاعية على مستوى المدينة" بالإضافة الى توجيه جهود البحث على مختلف انواعها والتطوير باتجاه إيجاد حلول ممكنة التطبيق، مما يعطي الشركات الناشئة فرصة حقيقية لتنمية أعمالها وتطوير التكنولوجيا  "لمعرفتهم بوجود من سيقوم بتطبيقها ضمن سياق عملي وواقعي".
 
 
وتشمل المبادرة المطروحة 7 مسرعات أعمال قطاعية ضمن 7 قطاعات ابتكار رئيسية كما ستنظّم المبادرة 3 دورات " تسريع أعمال " كل عام ، حيث تستغرق كل دورة 3 أشهر حيث سيطلق من خلالها التّحديات التي تواجه الشركات وسيُسلّط الضوء على الفرص القطاعية وجذب أفضل شركات العالم الناشئة لإيجاد حلول منتجات تكنولوجية لحل التحديات وتسخير الفرص.