Maker Expo والابتكار في السّعوديّة

الأحد 31 تموز 2016

Maker Expo والابتكار في السّعوديّة

 

تشجيع الابتكار في السّعوديّة هو جزء أساسيّ من استراتيجيّة أرامكو السّعوديّة لتصبح الشّركة الرّائدة في مجال الطّاقة والبتروكيماويّات في العالم.

 

وتسعى هذه الشّركة إلى دعم الرّؤية السّعوديّة لعام 2030 من أجل تحقيق النّموّ الاقتصاديّ المستدام، والتّنويع، وخلق فرص العمل للأجيال القادمة.

 

لذلك، ترى الشّركة أنّه من الهامّ البدء بالمؤسّسات لتعزيز روح خلّاقة للابتكار في أصغر جيل، من خلال برامج العلوم والتّكنولوجيا الّتي تلبّي احتياجات الأطفال في سنّ المدرسة في جميع أنحاء المملكة.

 

وهذا هو الهدف من قسم الشّراكات التّربويّة العامّة للتّدريب والتّطوير في أرامكو السّعوديّة، الدّاعم المستمرّ لحركة الصّانع في المملكة. ومن خلال معرض  Maker Expo  الّذي جرى في أبريل الماضي، تواصل روح الابتكار التّرسّخ في أذهان الصّغار.

 

في الواقع، من بين أكثر من 400 طالب سعوديّ في الصّفوف المترواحة بين 5 و12 والمعلّمين و 600 شركة زائرة حضرت في معرض  Maker Expo  الثّاني، استخدم ثلاثة طلّاب موهوبين تقنيّات جديدة مثل الروبوتات،  Google Cardboard  والطّباعة ثلاثيّة الأبعاد، من أجلحلّ المشاكل اليوميّة بطرق مبتكرة.

 

على سبيل المثال، كان سمير بكر البالغ من العمر تسع سنوات عاشقًا للLego ، فاستخدم نظام Mindstorm  الّذي يسمح للشّباب ببناء روبوتات وبكتابة ترميز للكمبيوتر، وخلق Rubik’s Cube Solver.

 

وأثنى على عمل الطّالب سمير مستشارُ الجيوفيزيائيّة في التّنقيب والإنتاج المستمّر والتّخطيط التّكنولوجيّ في شركة أرامكو السّعوديّة، رون مونسين.

 

إلى ذلك، استعمل طلّاب مدرسة البيان لحديقة الظّهران نظّارات الواقع الافتراضيّ ونظام Google Cardboard. كما استخدم الطّلّاب الآخرون تقنيّات الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد.