إعمار تختبر "أنفاق الرياح"

الأحد 31 تموز 2016

إعمار تختبر

 


في إطار تطويرها للمشاريع العملاقة، وآخرها مشروع "خور دبي"، أعلنت شركة التطوير العقاري العالمية "إعمار العقارية" مؤخّراً عن استكمالها الّناجح لاختبارات أنفاق الرياح.
 
 
بالإضافة الى ذلك، استكملت عدداً من الدّراسات التي تسعى إلى اختبار قوة وصلابة ومتانة هيكل البرج الجديد الذي سيحدد ملامح جديدة للأفق العمراني لمدينة دبي.
 
 
والجدير ذكره أنه من شأن استكمال اختبارات أنفاق الرياح ودراسات الأرض والزلازل والمناخ المحلي القيام بخطوة هامة وكبيرة في عمليّة تطوير البرج بما يتلاءم بشكل مرتفع مع معايير التميز والأمان التي ترسم معالم إعمار وعلى مختلف الأصعدة. .
 
 
ومن الناحية الهندسيّة، يمثل البرج، من تطوير المصمّم المعماري الإسبانيّ-السّويسريّ سانتياغو كالاترافا فالس، العامود الفقري لمشروع "خور دبي" التّطويري العملاق. ويمتدّ هذا الأخير على ستّة كيلومترات مربعة ويبعد 10 دقائق فقط عن مطار دبي الدّولي ما يجعل منه نقطة استقطاب مهمّة.
 
 
أمّا من النّاحية التطبيقيّة، فتضمنت اختبارات تأثير أنفاق الّرياح في البرج الجديد بمشروع "خور دبي" أكثر من 12 منهجاً للتحليل والاختبار ، وذلك لتجربة كلّ الاحتمالات التي يمكن توقّع حدوثها بالإضافة الى ضمان بناء الهيكل بما يتوافق مع أقوى معايير السلامة والجودة. 
 
 
وتمتدّ الاختبارات على مراحل العمل في المشروع بكلّ فروعها وتشعّباتها، وذلك من خلال استخدام نموذج للهيكل واختبار أجزاء مختلفة منه لدراسة استجابة المبنى لحركة الرياح من حوله.
 
 
وبما أن الهيكل سيكون مثبّتاً بالأرض بكابلات، تطلب إجراء الاختبارات ابتكارات جديدة تم تطويرها خصيصاً وللمرة الأولى في هذا المجال، حيث أشرفت شركتان عالميتان رائدتان على مجريات دراسة أنفاق الرياح. 
 
 
كما وأجريت دراسات دقيقة لحركة الرياح في المنطقة شملت ارتفاعات مختلفة مع اللجوء الى بيانات من مراكز الأرصاد الجويّة. وتطرّقت الدراسات ايضاً الى مسألة الزلازل بما يتوافق مع طبيعة الأرض المحلّية.
 
 
ولضمان أعلى مستويات الأمان والثبات في المبنى العملاق، ويتضمّن عدداً من أنظمة امتصاص الصّدمات وتقليصها في نقاط وارتفاعات مختلفة.