المنح في صندوق الفيلم القطري

السبت 30 تموز 2016

 المنح في صندوق الفيلم القطري

 

رفعت مؤسّسة الدوحة للأفلام مؤخراً الستارة عن برنامج المنح من صندوق الفيلم القطري لدورة ربيع 2016، واختارت اربعة أفلام قصيرة لمخرجين قطريين تخوّلهم الفوز بمنح في الدورة الحاليّة.

 

بالإضافة الى ذلك، ستقدّم دعماً يمتدّ من مرحلة التّطوير والإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج، أو ما يُعرف المونتاج النّهائي، والتّوجيه اللازم والتّجهيزات وصولاً الى الدّعم الإنتاجي.

 

وبالعودة الى العام 2015، كان صندوق الفيلم القطري  أطلق بشكل مخصّص لدعم المخرجين القطريين في صناعة الأفلام القصيرة والطويلة إذ سيقدم الدّعم لتطوير أربعة أفلام طويلة، بالإضافة الى تطوير وإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج لـثمانية أفلام قصيرة كلّ عام. وخلال السنة الواحدة سيتمّ اختيار مشاريع الأفلام القصيرة مرتين  للحصول على تمويل بقيمة قد تصل إلى 182,500 ريال قطري.

 

أمّا الآن، وفي دورة ربيع 2016  تلقت مؤسسة الدوحة للأفلام اثني عشر مشروعاً لمخرجين قطريّين، حيث وصل أربعة منها إلى المرحلة النهائية، وهي التالية: "العالم أزرق" من اخراج آمنة البنعلي؛ و"إيليفيت" من اخراج حميدة عيسى، "يا حوته" من اخراج لطيفة الدرويش وعبد العزيز يوسف وفيلم "مرحبا بكم في الواقع" من اخراج نايف المالكي.

 

بالإضافة الى ذلك، تدعم مؤسسة الدوحة للأفلام تحسين وتقدّم المواهب القطرية لتطوير وإنتاج الأفلام محلياً  من خلال مبادرات عديدة. وتستمر المؤسسة في توفير التدريب الإبداعي والتقني والتوجيه من خلال مبادرات التطوير والتدريب إلى جانب صندوق الفيلم القطري بطبيعة الحال. 
 
 
و من جهة أخرى، يتاح المجال الى كتّاب السّيناريو والكتّاب المخرجين والمنتجين القطريّين لرفع أفكارهم ومشاريع افلامهم غير المنفّذة او التي لا تزال في مراحل تطويرها الأولية الى المؤسّسة ، بغية الحصول على منح الفيلم القطري. ومن شأن المؤسسة ان تقدّم الدعم المطلوب لمشاريعهم في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج عبر القيام بورشات صناعة الأفلام المجانية، والتطوير الداخلي بالإضافة الى مساعدتهم في تحضير طلبات التمويل من صندوق الفيلم القطري عند الحاجة.