رأي السبّاق:مصر وتمويل نموِّها

الجمعة 29 تموز 2016

رأي السبّاق:مصر وتمويل نموِّها

 

مصر تسعى لتمويل برنامجها الثلاثي للنمو

 أعلنت رئاسة الوزراء المصرية عن مفاوضات تجري مع صندوق النقد الدولي إيتداءً من 30 حزيران لتمويل خطتها الثلاثة للنهوض الإقتصادي وتحسين قيمة النقد في السوق..

 

هذه ليست المرة الأولى التي تسعى من خلالها مصر لتمويل بالحجم المطلوب فهي وعلى أثر مفاوضات سابقة عام 2011 قبل التحول السياسي كانت في تفاوض مستمر مع صندوق النقد الدولي والصناديق الخليجية لتأمين قروض سنوية بقيمة 6 مليارات دولار على مدى عشر سنوات .

 

واليوم تسعى الدولة المصرية لتمويل خطتها الثلاثية ( على ثلاث سنوات ) بقيمة 21 مليار دولار والتي تقضي بإعادة انعاش السياحة والصناعة وبعض الهيكليات الزراعية المتعثرة.

 

 

لا بد من الإشارة الى أنه حالما أطلقت نتائج المفاوضات في الإعلام بدأت السندات المصرية الآجلة بالإرتفاع وحققت في غضون ساعات ما يقارب 5.5% من قيمتها الترسملية مع إقبال محلي بدا كأنه متنفس للإحتقان النقدي الذي يعاني منذ سنتين تقريباً.

 

كما تعمل الحكومة المصرية بالتوازي مع البنك الدولي وصندوق الإستثمار الإفريقي لتأمين حوالي 4.5 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة لتمويل المبادرات الناشئة وخصوصاً الشابة منها نظراً لإرتفاع معدل البطالة هذه السنة بنسبة 2.2% عن العام المنصرم.